ما هو التصلب اللويحي؟

التصلب المتعدد أو التصلب اللويحي هو اضطراب يصيب المناعة ويهاجم طبقة الميالين، ما يتسبب في حدوث خلل بالجهاز العصبي مثل الدماغ والحبل الشوكي، كما يؤدي إلى حدوث خلل في وظائف الجسم مثل النظر وإمكانية التحكم في عضلات الجسم.

يصيب المرض الشباب ما بين سن 17 إلى 42، إلا أنه قد يظهر في مراحل عمرية مختلفة سواء الطفولة أم الشيخوخة، كما أنه يصيب الرجال أكثر من النساء. تختلف أعراض المرض من شخص إلى آخر؛ فمنها ما يمكن التحكم فيه بالعلاج، وأعراض أخرى تؤدي إلى الإعاقة الكاملة.

من الأسباب المؤدية إلى الإصابة بهذا المرض نجد:

السن والجينات قد تكون السبب

حسب موقع “mayo clinic” الأمريكي يحدث مرض التصلب اللويحي عند مهاجمة جهاز المناعة لمادة الميالين المغلفة للأعصاب بالخطأ، ليتعامل معها كأنها جسم غريب في أماكن عديدة بالجسم؛ ما يسبب التهابها، وبعد الالتهاب تتكون الندوب، التي تعرف علمياً باسم التصلبات.

لا يزال السبب الرئيسي وراء الإصابة بهذا المرض مجهولاً، إلا أنه يعتقد أن العوامل الجينية لها دور في زيادة خطر الإصابة به. وتشمل العوامل المؤدية إلى الإصابة به ما يلي:

العوامل الجينية: قد تزيد عدد من الجينات من خطر الإصابة بالتصلب المتعدد، وتعد الطفرة في الجين المسماة “HLA-DRB” أحد أكثر العوامل التي قد تزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بالتصلب العصبي اللويحي.

السن: يعد الشباب أكثر عرضة للإصابة بالتصلب العصبي المتعدد عن غيرهم من الفئات العمرية.

بعض أنواع العدوى: قد تتسبب بعض أنواع العدوى في زيادة خطر الإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، مثل عدوى فيروس إبشتاين بار.

بعض الحالات الطبية: يمكن لبعض الحالات والأمراض الأخرى أن تكون أحد أسباب التصلب اللويحي المحتملة، ما قد يزيد من خطر الإصابة به، ومنها أمراض الغدة الدرقية، والتهاب الأمعاء التقرحي، ومرض السكري من النوع الأول، وأنواع أخرى من الأمراض.

نقص فيتامين د: هناك احتمال لوجود ارتباط بين نقص فيتامين د والإصابة بالتصلب العصبي المتعدد، ولكن لا تزال هذه الاستنتاجات بحاجة إلى إجراء المزيد من الدراسات لإثباتها، إذ لا تزال الدراسات لم تثبت بعد العلاقة بين المرضين.

أعراض التصلب اللويحي

تختلف أعراض المرض من مريض لآخر وفقاً لشدة تضرر غمد العصب، ومكان هذا العصب المتضرر، ويمكن أن تشمل أعراض التصلب اللويحي ما يلي:

التهاب العصب البصري: والذي يمكن أن يتسبب في حدوث مشاكل بالرؤيا في كلتا العينين أو إحداهما، وتعد مشاكل الرؤيا من العلامات الأولى للإصابة بالتصلب العصبي المتعدد.

مشاكل نفسية: مثل الاكتئاب، والتوتر، والإحباط، وفقدان الشهية، وفقدان الرغبة الجنسية، وفي بعض الحالات قد يصبح لدى مرضى التصلب اللويحي ميول أو أفكار انتحارية.

فقدان القدرة على التحكم بالمثانة.

التعب، والإرهاق.

التهاب الحبل الشوكي.

الصرع.

صعوبة الحركة وعدم الاتزان.

طرق علاج مرض التصلب

حسب المصدر نفسه لا يزال العلماء لم يتوصلوا بعد إلى العلاج النهائي للتصلب اللويحي، لكن توجد بعض الطرق المتبعة لتخفيف الأعراض وزيادة فترة هدوئه فقط، وتشمل العلاجات التالية:

أدوية الكورتيكوستيرويدات، وذلك لتخفيف التهاب الأعصاب، مثل استخدام دواء الميثيل بريدنيزولون.

استخدام أدوية مثل ناتاليزوماب أو الإنترفيرون، من أجل السيطرة على تطور المرض والحد من تقدمه، والتخفيف من حدوث الانتكاسات.

أدوية تقلص العضلات.

الأدوية المضادة للاكتئاب.

ممارسة التمارين الرياضية بعد الاستشارة الطبية من أجل تعزيز الجسم والتحكم بعضلاته.