لبنان يرد على مزاعم إسرائيل حول وجود مخابئ صواريخ لـ”حزب الله” قرب مطار بيروت

أخبار عربية – بيروت

وصل وزير الخارجية اللبناني جبران باسيل والسفراء المعتمدون في البلاد، الاثنين، إلى المواقع التي تحدثت عنها إسرائيل قرب مطار بيروت الدولي وتزعم أن “حزب الله” لديه مصانع أسلحة فيها.

وبثت وسائل الإعلام اللبنانية صوراً مباشرة لباسيل والوفد المرافق من السفراء أثناء وصولهم إلى المواقع التي تحدث عنها رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في كلمته أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة قبل أيام، وقال أن لدى “حزب الله” مصانع أسلحة داخلها وعرض صوراً لتلك المواقع.

ومن بين تلك المواقع ملعب نادي “العهد” الرياضي في منطقة الأوزاعي قرب مطار بيروت، حيث شرحت إدارة “العهد” أوضاع النادي وتاريخ الملعب.

وصرح السفير الروسي في لبنان ألكسندر زاسيبكين من ملعب “العهد” أن “الجولة التي قامت بها وزارة الخارجية مقنعة لنا وليس هناك ما تدعيه إسرائيل”.

كما زار باسيل ووفد السفراء موقع في محيط ملعب الغولف، شرح خلالها باسيل للوفد أن المكان خال من أي صواريخ وهو تحت إمرة الجيش اللبناني لأنه نادي غولف.

وقال باسيل أن إسرائيل تسعى “لتبرير عدوان آخر” بمزاعم زائفة عن مواقع صاروخية لـ”حزب الله” اللبناني المدعوم من إيران.

وعقدت الخارجية اللبنانية اجتماعاً مع سفراء أجانب للرد على اتهامات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ونظمت لهم جولة في المواقع قرب مطار بيروت.

وصرح باسيل أن نتنياهو يستغل منصة الأمم المتحدة لـ”إطلاق الأكاذيب”، موضحاً أن إسرائيل لا تحترم المنظمة الدولية ولا تطبق قراراتها وفي لبنان لم تحترم القرار 1701.

وكان نتنياهو قد اتهم إيران في كلمته أمام الأمم المتحدة بأنها طلبت من “حزب الله” تجهيز نفسه بصواريخ دقيقة تستهدف إسرائيل، وقال: “في لبنان، أمرت إيران حزب الله ببناء مواقع سرية لتحويل الصواريخ غير المطورة إلى أخرى موجهة، وهي صواريخ يمكن أن تضرب العمق الإسرائيلي بدقة لا تتجاوز الابتعاد عن الهدف عشرة أمتار”.

وأضاف أن 3 من هذه المواقع أقيمت قرب مطار بيروت الدولي واتهم الحزب بـ”تعمد استخدام السكان الأبرياء كدروع بشرية”.

كما قال الجيش الإسرائيلي أن “حزب الله” نقل إلى قلب مدينة بيروت مشروع تطوير الصواريخ، معتبراً أن هذه الأنشطة “تعرض المجتمع اللبناني للخطر”. وأضاف جيش الاحتلال: “في العام الأخير يحاول حزب الله إقامة بنية تحتية لتحويل صواريخ أرض-أرض إلى صواريخ دقيقة في حي الأوزاعي المجاور لمطار بيروت الدولي”.