مسؤول “إسرائيلي” سابق: فتح جبهة في الشمال غباءٌ استراتيجي

أكّدت وسائل إعلام الاحتلال، اليوم الأربعاء، أنّ “إسرائيل” في أسوأ وضعٍ منذ قيامها من ناحية شروط فتح حرب في الجبهة الشمالية ضد حزب الله.

ووصف نائب رئيس مجلس “الأمن القومي” الإسرائيلي السابق، عيران عتصيون خلال تصريحات لقناة “كان” الإسرائيلية المبادرة في فتح جبهة في الشمال مع عدو هو الأقوى على الحدود “حزب الله” بــ “الغباء الاستراتيجي”.

وأشار عتصيون إلى انّ قدرة “إسرائيل على تغيير الواقع الأمني في الشمال موجودة بصورةٍ مُعيّنة، أمّا قدرتنا على القضاء والتحييد ومحو حزب الله عن وجه الأرض فغير موجودة لدى “إسرائيل””.

واقترح معالجة تهديد حزب الله في الشمال بصورةٍ حكيمة وطويلة المدى، “من قبل حكومة إسرائيلية جديدة لا من قبل الحكومة الحالية الفاشلة”.

ودعا الحكومة الإسرائيلية اللاحقة فيما بعد إلى أن “تُعدّ خطة جديدة من أجل الجبهة الشمالية من دون الارتكاز إلى القرار 1701، الذي أنهى حرب لبنان الثانية”، أمّا عن حلٍّ لمواجهة حزب الله فيشدد عتصيون على أنّه “غير موجود مطلقاً”.

وأوضح أنّه على “إسرائيل” ألا تزرع الأوهام لدى المستوطنين بأنّهم سيعودون إلى المستوطنات بعد القضاء على حزب الله عند الحدود، بل “سيعودون” وحزب الله عند الحدود.