جمعيّة الأرض – لبنان تنظم ورشة عمل لعرض نتائج دراسة المناطق الحساسة بيئيًّا في جبال لبنان العالية ومناقشة مشروع اصدار قانون حماية وتنمية جبال لبنان العالية

في إطار مشروع الحفاظ على المناطق الحسّاسة بيئيّا في لبنان
Conservation of Environmental Sensitive National Areas in Lebanon
“CESNA_LB”
المموّل من الإتحاد الأوروبي، والمنفذ بالشراكة مع جامعة الحكمة والحركة البيئية اللبنانية،
نظمّت جمعيّة الأرض – لبنان ورشة عمل تهدف الى عرض نتائج الدراسة الاستقصائية في المناطق الجبلية العالية ومناقشة اصدار قانون حماية وتنمية جبال لبنان العالية.
وذلك يوم الخميس 8 كانون الأول في جامعة الحكمة – فرن الشباك.
شارك في الورشة الى جانب ممثل الاتحاد الاوروبي الاستاذ جهاد الجرادي، ممثلين عن محافظة بعلبك الهرمل واتحادات البلديات، رؤساء واعضاء بلديات، التنظيم المدني، خبراء بيئيين، أساتذة جامعيين وجمعيات محلية.

افتتحت الورشة بكلمة رئيس جمعيّة الأرض-لبنان السيد بول أبي راشد عرض خلالها ابرز الاسباب التي تدعو الى حماية الجبال اللبنانية العالية وتأثير تغير المناخ على النظم الايكولوجية والغطاء الثلجي والامن المائي في المنطقة ومدى اهمية اتخاذ مبادرات فعالة وسريعة للحفاظ على الارث البيئي والتنوع البيولوجي الذي تتميز به جبال لبنان.
ثم عرض الدكتور جورج متري لبيئة جبال لبنان التي تشكل موردا طبيعيا للبنان ومسكنا للانسان عبر التاريخ فضلا عن كونها مركزا رئيسيا للنظم الإيكولوجية والزراعة والسياحة. من ثم تم عرض النتائج الاولية للدراسة الاستقصائية التي نفذها طلاب كلية الحقوق بالتعاون مع العيادة القانونية بجامعة الحكمة. ثم كانت كلمة للخبيرة القانونية في مجال البيئة السيدة جوزيان يزبك عرضت خلالها مسودة قانون حماية وتنمية جبال لبنان العالية والأعمال الجارية لتحديثها مشددة على أهمية استشارة العامة والمعنيين للوصول إلى قانون متكامل يأخذ بعين الاعتبار خصوصية جبال لبنان العالية.
ختمت الورشة بجلسة نقاش القى فيها رؤساء البلديات الضوء على اهمية وجود تنظيم وتخطيط لاستخدام الاراضي في الريف ، وشددوا على ضرورة اتخاذ اجراءات فورية وعدم انتظار موعد اصدار القانون حفاظا على ما تبقى من ثروة جبال لبنان خاصة في ظل الظروف الاقتصادية الراهنة والقطع العشوائي للاشجار المعمرة …هذا وسوف تستتبع هذه الورشة بخطوات علمية وتقنية بمشاركة خبراء قانونيين محلّيين ودوليّين بهدف قوننة حماية وتنمية جبال لبنان العالية.

أنقذوا المناطق الحساسة_بيئياً