البحرين: الاتفاق مع إسرائيل ليس تخلياً عن القضية الفلسطينية

أخبار عربية – المنامة

قال وزير الداخلية البحريني الفريق أول راشد بن عبدالله آل خليفة، الاثنين، إن إقامة علاقات مع إسرائيل حماية لمصالح البلاد العليا وحماية كيان الدولة.

ونقلت وزارة الداخلية البحرينية على حسابها في “تويتر” قول الوزير إنه “إذا كانت فلسطين قضيتنا العربية فإن البحرين قضيتنا المصيرية”.

وشدد على أن إعلان تأييد السلام مع إسرائيل ليس تخلياً عن القضية الفلسطينية وحقوق الفلسطينيين.

وأكد: “نتعامل مع أخطار مستمرة تمكنا من درء معظمها”، مشدداً على أن التحديات المصيرية وصلت المنطقة ولا يمكن تجاهلها.

وقال الوزير البحريني إن “إيران اختارت فرض الهيمنة بأشكال عدة وشكلت خطراً على أمننا”، موضحاً: “نحن في وضع أمني واقتصادي لا يحتمل التأخير”.

وأشار إلى أن استراتيجية البحرين أساسها وجود تحالفات قوية في مواجهة الأخطار، لافتاً إلى أن بلاده تستند على عمقها الخليجي والعربي والشركاء الدوليين.

مباحثات هاتفية

وفي وقت سابق من اليوم، أجرى وزير شؤون الدفاع البحريني، الفريق الركن عبد الله بن حسن النعيمي، مباحثات مع نظيره الإسرائيلي بيني غانتس.

وبحسب وكالة الأنباء البحرينية، فقد ناقشا أهمية “اتفاقية أبراهام” مع إسرائيل للاستقرار الإقليمي في الشرق الأوسط، وتحدثا عن توقعاتهما المشتركة بإقامة شراكة وثيقة بين وزارتي الدفاع، مما سيساهم في تعزيز قدرات البلدين والمحافظة على الأمن الإقليمي.

وفي ختام المحادثة، عرض وزير الدفاع الإسرائيلي استضافة شريكه البحريني في زيارة رسمية لإسرائيل واتفقا على مواصلة الحوار معاً.

وصباح الاثنين، أجريت مباحثات بين وزير الصناعة والتجارة والسياحة بمملكة البحرين، زايد بن راشد الزياني، ووزير التعاون الإقليمي الإسرائيلي أوفير أكونيس، جرى خلالها تبادل التهاني بمناسبة إعلان السلام بين البلدين.

وتم خلال الاتصال مناقشة العديد من جوانب التعاون بين البلدين تحت مظلة السلام، مما سينعكس إيجابياً على اقتصاديات البلدين ولا سيما في القطاعات التجارية والصناعية والسياحية.

وأعرب مسؤولا البلدين عن تطلعهما للمزيد من التعاون بين القطاع الخاص في البلدين والعديد من الزيارات المتبادلة والمشاريع المشتركة.

وكان الرئيس الأميركي دونالد ترمب قد أعلن، الجمعة، موافقة البحرين وإسرائيل على توقيع اتفاقية سلام.

واتفق كل من ترمب وملك البحرين حمد بن عيسى ورئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو على عقد معاهدة سلام بين المنامة وتل أبيب.

واعتبر ترمب أن الاتفاق بين البحرين وإسرائيل على توقيع اتفاقية سلام “لحظة تاريخية”. وأشار إلى أنه “ثاني اتفاق سلام بين إسرائيل ودولة عربية في أقل من 30 يوماً”، بعد توقيع اتفاق مع الإمارات الشهر الماضي.