الحريري يحذِّر من نوايا نتنياهو

 كتبت صحيفة “اللواء”: هل انزلق الوضع اللبناني الى نقطة الانفجار الكبير؟

كل الوقائع الميدانية تؤشر الى بلوغ التصعيد نقطة تحوُّل في مسارات المواجهة المفتوحة عند جانبي الحدود بين لبنان واسرائيل، عبر ضربات للمقاومة وغارات متوسعة ومتوحشة لجيش الاحتلال، طالت مروحة واسعة من القرى لا سيما في قضائي بنت جبيل والنبطية وصولاً الى المجزرة الموصوفة في المدينة، والتي ذهب ضحيتها ما يقرب من 10 شهداء، ونعي الحزب لسبعة شهداء.

وفي وقت انتقل فيه الملف الى ميونيخ مع الرئيس نجيب ميقاتي والوفد اللبناني، الذي يشارك فيه الوزير عبد الله بو حبيب حول الأمن السنوي، في ضوء رسالة وصلت للوفد اللبناني حول لا مسؤولية حزب الله عن قصف صفد، حذر الرئيس سعد الحريري من ان رئيس وزراء اسرائيل بنيامين نتانياهو يحاول الذهاب الى الحرب مهما كلف الثمن.

والبارز في تحركات الرئيس الحريري بعد عودته الى بيروت، واحياء الذكرى 19 لاستشهاد والده الرئيس رفيق الحريري، زيارته الى عين التينة مساء امس حيث استقبله الرئيس نبيه بري بحفاوة لافتة، وأبقاه الى مأدبة العشاء، وجرى عرض الوضع في لبنان في ضوء «طوفان الأقصى» وما يخطط على صعيد القضية الفلسطينية في ضوء حرب غزة، والتصعيد الاسرائيلي الحاصل في الجنوب.

ولدى وصوله الى عين التينة، لاحظ بري ان هناك ضوءاً قوياً، فرد الحريري: هيدا ضوء المستقبل.

وقال الرئيس الحريري: الناس قالت كلمتها في الامس في 14 شباط.

وفي دردشة مع الصحافيين، اشار الحريري الى ان لبنان «يعاني من ازمات عدة، والامور لا تنتظم الا بعودة المؤسسات، وأولها انتخاب رئيس الجمهورية»، محملا الكتل مسؤولية ما يحصل.

وعن عودته قال: «كل شيء بوقته حلو ولا أرى ان اليوم هو هذا الوقت الحلو»، موضحاً ان التقارب السعودي الايراني يفيد المنطقة، ويجب ان تنتهي المشكلات والحروب بين الدول لكي تزدهر هذه المنطقة.

وقال: «كل ما يكتب عن علاقتي مع المملكة العربية السعودية لا صحة له، وانا تركت العمل السياسي بقرار مني، وليس بقرار من اي احد آخر، ونقطة على السطر». مشيرا الى ان تجربة تسوية 2016 كانت فاشلة، ولكن هذا لا يعني ان كل التجارب فاشلة.

وحول الرئاسة قال: سليمان فرنجية صديق، وجهاد ازعور صديق، وألتقيته في ابوظبي اكثر من مرة، وانا احافظ على الصداقة واحب سليمان فرنجية، وقال: هناك احزاب لديها تواصل مع ايران، لكن هذا لا يعني ان ليس لدى حزب الله هامش للعمل في الداخل اللبناني.

ووجه الحريري كلاما لاهل الجنوب: الله يعينهم، والله يجنبهم الحرب، والواضح ان نتانياهو يحاول الذهاب الى الحرب مهما كلف الامر.. مضيفاً اذا لمست ان الطائفة السنية في لبنان تميل الى التطرف، ساعتها انا بتدخل».

الزخم في الوسط

ومنذ سنوات، وفي رسالة واضحة المعالم، عاد الزخم الى وسط بيروت حيث سجل حضور كبير واستثنائي للحشود السياسية والشعبية، إحياء للذكرى الـ١٩ لاغتيال الرئيس الشهيد رفيق الحريري، ووفاء لنهجه، ودعوات للرئيس سعد الحريري للعودة عن قرار اعتكافه، تحت عنوان «نازلين لترجع وما بدنا اياك تفل»، اما الرد فجاء على لسان الحريري بان «كل شي بوقتو حلو» موجها رسالة الى الجميع بالقول قولوا للجميع انكم عدتم الى الساحة وحافظوا على البلد».

وأشارت مصادر سياسية الى حركة اتصالات مستمرة بالداخل والخارج، ولاسيما مع سفراء دول اللجنة الخماسية، للابقاء على متابعة ملف الاستحقاق الرئاسي من قبل هذه الدول، وتفعيل الاتصالات والمساعي اللازمة،لتذليل العقبات والعراقيل، ودفع عملية انتخاب رئيس للجمهورية قدما الى الامام.

وقالت: انه بالرغم من انسداد آفاق انتخاب الرئيس حاليا كما هو ظاهر من رتابة الحركة الحركة السياسية، او لعجز الاطراف السياسيين الأساسيين عن الالتقاء والتفاهم فيما بينهم لانتخاب رئيس للجمهورية،الا ان استمرار اللجنة الخماسية في اجتماعاتها خارج لبنان،والاتصالات التي تجريها، ادت الى تذليل العديد من الصعاب، في حين يأمل معظم اعضائها بتحقيق اختراق ملموس بهذا الملف،في حال نجحت المساعي المبذولة،لتحقيق وقف لاطلاق النار، او الاعلان عن هدنة طويلة او ما شابهها لوقف الحرب الإسرائيلية على قطاع غزّة،وعندها يمكن استغلال هذا الحدث، للانطلاق قدما للتحرك بين الاطراف السياسيين المحليين، والدفع باتجاه أجراء الانتخابات الرئاسية، لاسيما وان الاتصالات التي أجراها بعض سفراء دول اللجنة مع أكثر من جهة اقليمية ودولية، كانت ايجابية وتؤيد مساعي اللجنة بهذا الخصوص.

واعتبرت المصادر ان التوصل إلى اتفاق لوقف حرب غزة، يشكل فرصة مهمة، يجب على الجميع استغلالها للانطلاق منها لاجراء الانتخابات الرئاسية، بعد زوال ذرائع بعض الاطراف ولا سيما حزب الله، التذرع والانشغال بحرب غزّة، لتجميد ملف الاستحقاق الرئاسي.

اشارات حزب الله

ومن ميونيخ، تحدثت معلومات نقلا عن الرئيس ميقاتي، ووزير الخارجية عبد الله بوحبيب اللذين وصلا اليها لتمثيل لبنان في مؤتمر الامن السنوي ان هناك «اشاارت ارسلت من «حزب الله» الى من يعنيهم الامر بأنه ليس الجهة المسؤولة عن اطلاق الصواريخ على صفد.

واعربت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) عن قلقها ازاء ما يحدث عند الحدود اللبنانية- الاسرائيلية ونكثف جهودنا لمنع توسع النزاع خارج غزة.

وكشف نائب الامين العام لحزب الله الشيخ نعيم قاسم ان 3 لاءات تحكم سياسة حزب الله: لا تراجع عن المساندة، ولا خضوع للتهديدات، ولا نقاش حول مستقبل الجنوب بصيغته الا بعد توقف الحرب على غزة.

وكان الرئيس ميقاتي تابع العدوان الاسرائيلي المتمادي على جنوب لبنان والمجازر الجديدة التي يرتكبها في حق المواطنين اللبنانيين لا سيما ما حصل ليل امس في النبطية حيث استشهد سبعة اشخاص من عائلة واحدة بالقصف الاسرائيلي. وقال رئيس الحكومة: ازاء التمادي في هذا العدوان الاسرائيلي وسقوط الشهداء والدمار الهائل الذي يسببه العدوان، تشاورت مع وزير الخارجية والمغتربين عبدالله بو حبيب في الوضع، وطلبت تقديم شكوى جديدة عاجلة ضد اسرائيل الى مجلس الامن الدولي.

واكدت مصادر حكومية على عقد جلسة لمجلس الوزراء الخميس او الجمعة المقبلين.

لجان مشتركة

نيابياً، وبينما لا يبدو نصاب جلسة مجلس الوزراء في 22 الجاري مؤمنا، دعا الرئيس نبيه بري لجان: المال والموازنة، الادارة والعدل، الإقتصاد الوطني والتجارة والصناعة والتخطيط التربية والتعليم العالي والثقافة، الى جلسة مشتركة في تمام الساعه 10:30 من قبل ظهر الثلثاء وذلك لدرس جدول الآعمال الاتي : 1- مرسوم رقم 12836 الرامي الى إعادة القانون المتعلق بتعديل بعض أحكام قوانين تتعلق بتنظيم الهيئة التعليمية في المدارس الخاصة وتنظيم الموازنة المدرسية.2- مرسوم رقم 12837 الرامي الى إعادة القانون المتعلق بإعطاء مساعدة مالية إلى مجلس ادارة صندوق التعويضات لافراد الهيئة التعليمية في مدارس الخاصه المنشأ بالقانون الصادر بتاريخ 5/6/1956/3. 3- اقتراح القانون الرامي الى إستيفاء ضريبة استثنائيه على الشركات والمؤسسات التي إستفادت من دعم المصرف المركزي للسلع والبضائع المقدم من النائب بلال عبد الله.

وفي اطار نيابي متصل، تقدّم النواب غسان حاصباني وجورج عقيص ورازي الحاج باسم تكتل الجمهورية القوية باستدعاء امام المجلس الدستوري طعنا بقانون الموازنة لعام ٢٠٢٤، «لافتقادها الشروط الدستورية والقانونية المطلوبة مثل عدم وجود قطع حساب بحسب الأصول»، ليسجل الطعن في قلم المجلس اصولا بتاريخ اليوم ١٥ شباط ٢٠٢٤. وكان القانون صدر في الجريدة الرسمية صباح أمس. ووقع على عريضة الطعن معظم نواب التكتل، واستندت الى اسباب عدة اهمها غياب قطع الحساب وفرسان الموازنة.

جمعية المصارف مجدداً

ورحبت جمعية المصارف بقرار مجلس شورى الدولة بتاريخ 6/2/2024 والقاضي برد مشروع الحكومة لالغاء جزء من النزاعات مع مصرف لبنان بالعملات الاجنبية تجاه المصارف.

وطالبت الجمعية في أية مفاوضات تجريها أو الآراء التي تصدرها بخصوص أي مشروع قانون يتعلق بإعادة هيكلة المصارف يجب أن تستند إلى النقاط التالية كحد أدنى، ولا يجوز التراجع عنها بأي شكل قبل الرجوع إلى الجمعية العمومية من جديد:

أن يتضمن المشروع نصاً واضحاً وصريحاً لا يقبل التأويل أو الاجتهاد يوضح أن الأزمة المالية الحالية في لبنان هي:

ان تتحمل الدولة جميع التزاماتها القانونية خاصة فيما يتعلق بتغطية الخسائر في ميزانية مصرف لبنان، مما يعود بالمسؤولية على الدولة ومصرفها المركزي لإعادة جميع الإيداعات من مصرف لبنان إلى المصارف لكي تعيدها بالكامل إلى المودعين.

من جانبها، أعلنت الهيئات الاقتصادية اللبنانية في بيان بعد إجتماع لها إن أي مشروع يتم طرحه من قبل السلطة لمعالجة الوضع المالي والنقدي ولا يكون أولويته القصوى تمكين المودعين من استعادة ودائعهم، فإن الهيئات ستكون في طليعة من يتصدى له.

واستغربت الهيئات الاقتصادية إصرار السلطة السياسية على تبديد الودائع، في حين ان هناك إمكانية كبيرة لإعادة تكوينها، عبر برنامج تعافي مالي اقتصادي عادل وموثوق، البلد بأمَسّ الحاجة له، وهذا ما عملت على تحقيقه الهيئات الاقتصادية عبر وضع مشروع للتعافي المالي في صيف العام 2022 وتسليمه الى مختلف السلطات في البلد والى صندوق النقد الدولي والذي تم الثناء عليه من دون الأخذ به للأسف أو تبنيه من قبل السلطة في لبنان.

14 شباط جنوباً يوم حزين

على الأرض في الجنوب، ومع التهاب الموقف العسكري، كان يوم الاربعاء 14 شباط يوما حزينا على الجنوب لينسحب ايضاً على يوم امس الخميس حيث ارتكب العدو الاسرائيلي خلالهما ابشع المجازر بحق الاطفال والنساء والمواطنين العزل، واستمر بعربدته الجوية واستهدافه بالغارات البيوت والاحراج والوديان.

ومن النبطية افاد مراسل «اللواء» سامر وهبي أن 7 شهداء من عائلة برجاوي هم حصيلة غير نهائية للمجزرة التي ارتكبها العدو الاسرائيلي مساء الاربعاء في مدينة النبطية، بالاستهداف الذي نفذته مسيرة معادية بصاروخ موجه على شقة سكنية لال برجاوي وسط المدينة.في مبنى مجاور لمحطة فلسطين في شارع مرجعيون وسط مدينة النبطية ب،ادى الى تدمير الشقة واحداث تصدعات كبيرة في المبنى الايل للسقوط.

وتمكنت فرق الاسعاف والاغاثة بعيد منتصف الليل من انتشال الطفل حسين علي عامر من تحت الانقاض حيا، بعد اكثر من 4 ساعات من البحث عن ناجين.

وكانت المقاومة قد استهدفت مراكز العدو وصولا الى صفد التي سقط فيها عدد من القتلى والجرحى.

واعلنت المقاومة امس انها «استهدفت التجهيزات التجسسية في موقع رويسات العلم في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بالأسلحة ‏المناسبة وأصابها إصابة مباشرة».‏ كما استهدفت «ثكنة زبدين في مزارع شبعا اللبنانية المحتلة بصاروخ فلق وأصابها إصابة مباشرة».‏ كما استهدفت «التجهيزات التجسسية في موقع الراهب بالأسلحة ‏المناسبة وأصابوها إصابة مباشرة».‏ واستهدفت «التجهيزات التجسسية في موقع المرج بالأسلحة ‏المناسبة وأصابها إصابة مباشرة».

وليلاً، اعلن حزب الله عن استهداف ثانٍ لكريات شمونة بعدد من صواريخ خلق ردا على مجزرتي النبطية والصوانة.

وقال جيش الاحتلال الاسرائيلي انه تم اطلاق 14 صاروخا من لبنان باتجاه كريات شمونة.. على 3 دفعات واطلقت صفارات الانذار.

واعلن الناطق باسم الجيش الاسرائيلي عن الاستعداد للهجوم، وتحدث عن غارات واسعة على عدد من القرى والمناطق، فضلا عن المجزرة الكبيرة في مدينة النبطية التي طاولت عائلة برجاوي حيث ارتفع عدد الشهداء الى 10، بينهم شهيد نعاه حزب الله هو محمد علي الدبس.