بالصور ـ غزة.. لم تعد كما قبل!

أظهرت صور التقطتها الأقمار الصناعية لقطاع غزة، قبل وبعد القصف العنيف والتدميري من الغارات الجوية التي شنتها قوات الاحتلال الإسرائيلي، مدى الدمار الذي لحق بالأراضي الفلسطينية المكتظة بالسكان، لتكشف تغييراً في معالم قطاع غزة بسبب تحول مساحات ومباني إلى أنقاض.

المباني في غزة قبل القصف
المباني في غزة بعد القصف

وتم التقاط صور الأقمار الصناعية للمباني في غزة في 10 أيار/مايو 2023 و 10 تشرين الأول/أكتوبر 2023، قبل وبعد الغارات الجوية “الإسرائيلية” الأخيرة.

غرب غزة قبل القصف
غرب غزة بعد القصف

وفي هذه صور الأقمار الصناعية، تظهر المباني في غرب غزة، بما في ذلك المسجد الغربي، ملتقطة بتاريخ 10 أيار/مايو 2023.

أحد أحياء بيت حانون قبل القصف
أحد أحياء بيت حانون بعد القصف

وهذه أحد أحياء بيت حانون شمال غزة بالقرب من أحد المعابر الرئيسية، التي شن الفصائل الفلسطينية من خلالها هجومهم على جنوب “إسرائيل”، وكانت مركزًا لجزء كبير من قوة نيران جيش دفاع العدو الإسرائيلي.

ومع استمرار الغارات الجوية على مدار الساعة تقريبًا، لا يزال الحجم الكامل للأضرار غير معروف. وتظهر الصور في حي الكرامة شمال مدينة غزة، أنقاض عدد من المباني السكنية.

حي الكرامة شمال غزة قبل القصف
حي الكرامة شمال غزة بعد القصف

وتظهر صور الأقمار الصناعية أن الرماد والأنقاض الناجمة عن الغارات الجوية قد انتشر في أحياء بأكملها.

حى الزهراء قبل القصف
حى الزهراء بعد القصف

وتقع منطقة الزهراء إلى الجنوب من مدينة غزة، بالقرب من البحر الأبيض المتوسط. وفي وقت سابق من هذا الأسبوع، ذكرت وكالة الأنباء الفرنسية أن الصواريخ “الإسرائيلية” دمرت أكثر من 20 مبنى في المنطقة.

وذكرت نسخة سابقة أن الأمم المتحدة قدرت أن 42% من جميع الوحدات السكنية في غزة أصبحت غير صالحة للسكن في الأسابيع الثلاثة الماضية، وقد تم تعديل ذلك ليصبح “متضررًا” أو “أصبح غير صالح للسكن”، ونسبت الأمم المتحدة هذا الرقم إلى وزارة الإسكان في غزة.