“ذا هيل” الأميركية: خسرت “إسرائيل”.. وانتصرت” حماس”

اعتبرت صحيفة “ذا هيل” الأميركية أنه “بصرف النظر عن الكيفية التي قد تتطور بها حرب غزة، فقد خسرت إسرائيل بالفعل وانتصرت حماس، وبرزت الولايات المتحدة باعتبارها الزعيم العالمي الحكيم الوحيد القادر على التخفيف من حدة الأزمة القابلة للاشتعال”.

ورأت الصحيفة أن “هناك بصيص من الأمل في أن ينبثق من الدمار قرار لوقف إطلاق النار، وربما محادثات سلام بين إسرائيل والفلسطينيين”.

وتناولت الصحيفة الخسارة التي تكبدها الاحتلال الإسرائيلي، ولا سيما نتنياهو في الحرب على غزة، مؤكدة أن معركة “طوفان الأقصى” شكلت صدمة كبيرة للاحتلال الذي ظن أنه قادر على القضاء على أي هجوم عسكري في مهده”.

وأشارت إلى أن “الهجوم المفاجئ الذي شنته حماس في السابع من تشرين الأول/ أكتوبر، أدى إلى مقتل أكثر من 1300 إسرائيلي وإصابة 3000 آخرين واختطاف أكثر من 222 شخصًا. ومنذ ذلك الحين، غادر مئات الآلاف من الإسرائيليين منازلهم في الشمال والجنوب، وانتقلوا إلى وسط البلاد الآمن نسبياً. ويذهب الكثيرون للنوم في غرفهم الآمنة أو الملاجئ العامة. وباتت المدارس مغلقة، والموظفون يعملون بدوام جزئي أو لا يعملون على الإطلاق، وبدأ الاقتصاد يتعثر”.

وأكدت الصحيفة أن “الإسرائيليين عانوا من نوع آخر من الخسارة، عميقة وطويلة الأمد. لقد أضر هذا الأمر بهم وبمشاعرهم بالذات الجماعية والرفاهية. يمكنك سماع ذلك في أصواتهم، وملاحظته في اختيارهم للكلمات المترددة ووجوههم”.

وذكرت أنه “قبل هجوم حماس، كان الإسرائيليون يتسمون نوعا ما بالثقة والشجاعة. لقد كانوا يعتقدون أن حربا مفاجئة، مثل حرب يوم الغفران عام 1973، لا يمكن أن تحدث مرة أخرى، وإذا حدثت فإن جيشهم سوف يقضي عليها في مهدها. ثم جاء هجوم حماس، بعد مرور 50 سنة تقريباً، ما وضع إسرائيل في صدمة عميقة، تماماً كما أدى هجوم اليابان المفاجئ على السفن الحربية الأميركية في بيرل هاربور إلى تغيير العقلية الأميركية”.

وشددت الصحيفة على أن “حماس انتصرت بالحرب على الرغم من خسارة أكثر من 8 آلاف فلسطيني. لقد تمكنت حماس التي تضم حوالي 20 ألف عضو، من غزو الإسرائيليين الذين يزيد عددهم على التسعة ملايين نسمة بجيش قوي، وخلق الفوضى، وتحطيم النفسية الإسرائيلية، وجلب النضال الفلسطيني من أجل إقامة دولتهم إلى الواجهة العالمية”.

وأوضح التقرير أن “الحرب بين الإسرائيليين والفلسطينيين مستمرة ومتقطعة في الوقت ذاته منذ حرب الاستقلال سنة 1948، عندما فر معظم الفلسطينيين إلى قطاع غزة والضفة الغربية. ومنذ ذلك الحين، ظهرت أجيال جديدة وتطورت الهوية الوطنية الفلسطينية. يريد الفلسطينيون دولة خاصة بهم، مثلما تحولت رغبة السكان اليهود قبل سنة 1948 إلى بناء دولة مستقلة بهم”.

وأشارت الصحيفة إلى أن “الحكومة الإسرائيلية، وخاصة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو، يبدون عازمين على الانتقام، على ما يبدو دون أن تكون لديهم فكرة واضحة عن ما يريدون تحقيقه بعد ذلك. لكن محو غزة بالقتل العشوائي ليس وسيلة لرئيس الوزراء لتخليص نفسه من فشله الذريع في أداء مهمته الأكثر أهمية وهي الحفاظ على أمن إسرائيل”.

وذكرت الصحيفة أن بايدن “خرج من هذه الأزمة باعتباره رجل الدولة الحكيم في العالم، الذي يستطيع كبح جماح نتنياهو والمساعدة في فتح معبر رفح الحدودي مع مصر للسماح بتدفق بعض المواد الغذائية والمياه والإمدادات الطبية إلى سكان غزة، وإرسال سفن حربية إلى شرق البحر الأبيض المتوسط للإشارة إلى الدول الأخرى بعدم التدخل”.

وأكدت الصحيفة أن “هجوم حماس أدى إلى جلب النضال الفلسطيني من أجل إقامة الدولة إلى الساحة العالمية. وربما يستطيع الإسرائيليون والفلسطينيون هذه المرة، بمساعدة زعماء العالم، أن يدركوا ويتقبلوا أخيرا أن الحل السلمي أفضل من قتل بعضهم البعض وتأجيج نيران الحرب في العالم بأسره. ومع أن هذا الطريق معقد للغاية، إلا أن أي حل بديل ربما أصبح غير مقبول”.