لقاء في الخارجية الايطالية بحث في التصعيد الأخير في الشرق الأوسط

استقبلت نائبة وزير الخارجية الايطالية مارينا سيريني أمس، وفدا من السفراء العرب، ضم سفيرة جامعة الدول العربية إيناس مكاوي وسفراء السعودية ومصر والأردن والمغرب وعمان وفلسطين وقطر وتونس، بحث في التصاعد الأخير للعنف في الشرق الأوسط، بحسب ما أفادت الخارجية الايطالية.

ووصفت مكاوي في حديث إلى “الوكالة الوطنية للاعلام” اللقاء بـ “المثمر جدا”.

سيريني
وشددت سيريني على ضرورة “تثبيت وقف إطلاق النار الذي تم التوصل إليه بين إسرائيل وحركة حماس”، معربة عن “تقديرها في هذا الصدد للدور الذي يقوم به المجتمع الدولي، بدءا من الولايات المتحدة ومصر”.

وأعربت خلال اللقاء الذي طلب بسبب التصاعد الأخير للعنف في الشرق الأوسط، عن “الأمل بأن تتجنب الأطراف الإجراءات التي من شأنها تغذية توترات جديدة”. وأعادت تأكيد “الموقف الإيطالي التقليدي في ما يتعلق بالمستوطنات وعمليات الهدم والإخلاء القسري للعائلات الفلسطينية ووضع الأماكن المقدسة”، مشيرة إلى أن “القدس يجب أن تظل مكانا للتعايش السلمي بين الأديان كافة”.

وسلطت الضوء على “الحاجة الملحة لضمان وصول المساعدات الإنسانية بالكامل إلى غزة والعمل على إعادة الإعمار”. ولفتت إلى أنه “في إطار الدعم الإيطالي الثابت لحل الدولتين شددت على “الحاجة إلى تنفيذ كل مبادرة ممكنة لإعادة إطلاق المفاوضات بين الطرفين”، مشيرة إلى “العمل الذي تقوم به إيطاليا مع إسبانيا من أجل دور بارز من جانب الاتحاد الأوروبي في هذه القضية ذات الأهمية الأساسية لأمن وسلام منطقة الشرق الأوسط بأسرها”.

وخلصت إلى التنويه بـ “أهمية المصالحة الفلسطينية الداخلية وضرورة قيام السلطة الفلسطينية بإعادة جدولة العملية الانتخابية بمجرد أن تسمح الظروف بذلك”. 

المصدر: ” الوكالة الوطنية للإعلام “