سكة ‏التنظيم إنجاز “الكابيتال كونترول” في لجنة نيابية… وتطابق مع تعاميم “المركزي “

كتبت صحيفة ” الشرق الأوسط ” تقول : وضع لبنان مسار التحويلات النقدية إلى الخارج على سكة التنظيم بإقرار ‏مشروع قانون “الكابيتال كونترول” في لجنة المال والموازنة النيابية، لوضع ‏ضوابط استثنائية ومؤقتة على التحاويل المصرفية لمدة عام، على أن تتم مناقشته ‏في اللجان المشتركة، ثم في الهيئة العامة لمجلس النواب، بعد عام ونصف العام ‏على الأزمة المالية والجدل الذي صاحب عمليات التحويل المالي إلى الخارج‎. 
‎ 
والقانون الذي كانت تبحثه لجنة المال النيابية منذ أشهر، يعد واحداً من أبرز ‏مطالب وشروط صندوق النقد الدولي للحفاظ على ما تبقى من ودائع مصرفية ‏في المصارف اللبنانية، بغياب أرقام حاسمة لحجم الودائع المتبقية بالعملة الأجنبية ‏في المصارف. وظهر أن القانون الذي فتح استثناءات للتحاويل إلى الخارج، ‏مرتبطة بتحويل أموال إلى الطلاب الجامعيين خارج البلاد، أو بصرف ودائع ‏بالعملة الصعبة للمودعين في الداخل بقيمة 800 دولار، أظهر أنها متقاربة مع ‏تعاميم مصرف لبنان المركزي إلى حد كبير، ما يعني تقارباً في الرؤية بين ‏السلطتين التشريعية والمالية بعد تفاوت كبير سُجّل في الأشهر الماضية‎. 
‎ 
ووصف رئيس لجنة المال والموازنة في البرلمان اللبناني النائب إبراهيم كنعان ‏‏”الكابيتال كونترول” بأنه “دستوري وحاجة وضرورة رغم انقضاء أكثر من ‏‏19 شهراً على بدء الأزمة” لأن “أي تشريع مهما تأخر يبقى أفضل من ‏الفوضى والاستنساب السائدين حالياً”. وقال: “الكابيتال كونترول كما أقرته لجنة ‏المال يمنع التحاويل إلى الخارج باستثناء ما له صفة الديمومة والصفة العاجلة ‏كنفقات التعليم والسقف الأعلى لهذه النفقات 50 ألف دولار‎”. 
‎ 
وأشار كنعان إلى أن القانون “يجيز السحب بالعملة الأجنبية بما يعادل 400 إلى ‏‏800 دولار شهرياً”، مشيراً إلى أن “البتّ يعود للهيئة العامة وفق المعطيات ‏التي سيقدمها مصرف لبنان وهو مطالب بإرسال الكلف الإجمالية للبنود المالية ‏للحسم‎”. 
‎ 
وجرى نقاش في داخل الجلسة حول أرقام الاستثناءات، وتباينت آراء النواب ‏حولها، كما قالت مصادر نيابية لـ”الشرق الأوسط”، وتُرك الأمر في النهاية إلى ‏الهيئة العامة لمجلس النواب للبتّ بها. واتخذ القانون صفة “المؤقت” حيث يتقيد ‏العمل بموجبه بمدة عام، وبعد أن كانت إحدى الصيغ فيه تتمثل في منح الحكومة ‏صلاحية تمديده لعام إضافي، “شُطبت هذه المادة في الجلسة”، بحسب ما قالت ‏المصادر، علماً بأن القانون بعد صدوره يحتاج إلى حكومة تضع المراسيم ‏التنفيذية له‎. 
‎ 
وأكد عضو لجنة المال الموازنة النائب محمد خواجة “أننا تأخرنا كثيراً في إقراره، ‏لكن الوصول إلى القانون متأخرين أفضل من عدم الوصول أبداً” بهدف “تنظيم ‏التحاويل والحفاظ على ما تبقى من أموال في المصارف اللبنانية”، مشدداً على ‏أن القانون “كان يفترض أن يقر في بدايات الأزمة لمنع التحاويل الاستنسابية ‏إلى الخارج والتي استنزفت احتياطات لبنان المالية وسط تسريبات عن تحويلات ‏استنسابية جرت خلال الفترة الماضية‎”. 
‎ 
وقال خواجة لـ”الشرق الأوسط” إن الغاية من إقراره “الحفاظ على ما تبقى من ‏أموال، وفتحنا باب الاستثناءات لتمويل الطلاب الجامعيين في الخارج”، لافتاً ‏إلى “أننا أنجزنا الهيكل الأولي، وهناك فلتر أساسي للقانون سيجري في اللجان ‏المشتركة والهيئة العامة التي لها القرار الفصل وإعادة تشكيل القانون‎”. 
‎ 
وقال خواجة، وهو عضو كتلة “التنمية والتحرير” إن هذا القانون “استثنائي ‏لظرف استثنائي لمدة سنة”، نافياً أن تكون هناك تباينات بين الكتل النيابية حول ‏إقراره،، لافتاً إلى أن معظم الانتقادات كانت حول التأخر بإقراره عندما كانت ‏الكتلة النقدية في لبنان أكبر والتحويلات أقل‎. 
‎ 
وتصاعدت الاتهامات في الفترة الماضية للمصارف بإجراء تحاويل مالية إلى ‏الخارج في بلد تتناقص فيه احتياطاته من العملة الصعبة، ويعاني عجزاً في ‏ميزان المدفوعات بالنظر إلى أن 80 في المائة من احتياجاته يستوردها بالعملة ‏الصعبة. وخرج نقاش بين اللبنانيين حول التحاويل ما إذا كانت مخالفة للقانون ‏في ظل عدم صدور قانون تقييد للتحاويل (كابيتال كونترول)، وسط معلومات ‏نيابية عن “استنسابية” في التحاويل، ما يعني “التمييز بين المواطنين”، بحسب ‏ما يقول خواجة الذي يرى أن التمييز يضع القائمين به “في موضع الشبهة ‏القانونية”، رغم أن التحاويل بحد ذاتها لم يكن يترتب عليها جرم جزائي بغياب ‏قانون “الكابيتال كونترول‎”. 
‎ 
وظهر أن هناك تقارباً بين تعاميم مصرف لبنان وصيغة القانون الأخيرة، رغم ‏أن القانون تتم مناقشته منذ أشهر في اللجنة، لجهة مراعاة ظروف بعض ‏المواطنين والطلاب الجامعيين الذين يتلقون تعليمهم في الخارج، مع الحفاظ ‏على الكتلة النقدية ريثما تتغير الأمور وتستأنف عجلة الاقتصاد دورانها. وقالت ‏مصادر مصرفية لبنانية إن القانون “يبرز ضيقاً في التباين بين تعاميم مصرف ‏لبنان ولجنة المال والموازنة”، مشددة في تصريحات لـ”الشرق الأوسط” على ‏أن القانون “ينسجم مع مطالب صندوق النقد الدولي الذي اقترح عدم السماح ‏بتحويلات إلى الخارج إلا للضرورات القصوى‎”. 
‎ 
في غضون ذلك، أكد وزير المال السابق النائب علي حسن خليل “أن موقفنا ‏كان واضحاً وهو تأييد الوصول إلى قانون ينظم عملية التحويل إلى الخارج ‏ويحددها وفق القانون وفي نفس الوقت يسمح بتغطية السحوبات للمودعين”. ‏ورأى أن “كل هذه القوانين وكل الذي يجري اليوم لا يمكن أن يؤدي إلى الغاية ‏المرجوة منه من دون أن يكون هناك إطلاق لمسألة تشكيل الحكومة الجديدة التي ‏تشكل نقطة وقاعدة الارتكاز للمشروع الإصلاحي الكامل المطلوب منها في ‏المرحلة المقبلة”، معتبراً أن “كل ما يجري هو أعمال جزئية لن تؤدي إلى ‏الغاية المرجوة منها وهي بداية عملية التلميح لأوضاعنا الاقتصادية والمالية ‏والنقدية‎”.‎

المصدر: ” الوكالة الوطنية للإعلام “