السعودية تمنح حكومة اليمن مشتقات نفطية بقيمة 422 مليون دولار

أخبار عربية – الرياض

قالت وكالة الأنباء السعودية “واس”، الثلاثاء، إن المملكة ستمنح الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً مشتقات نفطية بقيمة 422 مليون دولار لمحطات الكهرباء ودعم الخدمات العامة، في وقت تكافح فيه البلاد نقصاً في الوقود.

وأضافت الوكالة أن ولي العهد الأمير محمد بن سلمان أبلغ الرئيس اليمني عبد ربه منصور هادي بمنحة البرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن خلال اتصال هاتفي.

وتقود السعودية التحالف العربي الذي تدخل في اليمن عام 2015 ضد الحوثيين المتحالفين مع إيران، بعدما طردوا حكومة هادي من العاصمة صنعاء ويسيطرون الآن على معظم شمال اليمن. وتتمركز الحكومة اليمنية المعترف بها دولياً في الجنوب.

وأدى نقص الوقود إلى انقطاع مضخات المياه والمولدات في المستشفيات وتعطيل إمدادات المساعدات في اليمن، حيث يحتاج 80 بالمئة من السكان إلى المساعدة.

وقالت حكومة هادي الأسبوع الماضي إنها وافقت على دخول بعض سفن الوقود إلى ميناء الحديدة اليمني على البحر الأحمر، الخاضع لسيطرة الحوثيين.

وجاءت هذه الخطوة بعدما قال الحوثيون الذين يسيطرون على معظم المراكز الحضرية الكبرى إنهم لن يوافقوا على اقتراح سعودي لوقف إطلاق النار إلا إذا رفع التحالف بالكامل الحصار الجوي والبحري الذي يقول التحالف إنه يهدف إلى منع تهريب الأسلحة.