أميركا و13 دولة تعبر عن القلق لتأخر تقرير عن منشأ فيروس كورونا

أخبار عربية – واشنطن

عبرت الولايات المتحدة و13 دولة أخرى في بيان، الثلاثاء، عن قلقها من تأخر تقرير منظمة الصحة العالمية عن أصول فيروس كورونا المستجد، الذي يسبب مرض “كوفيد-19″، وعدم الحصول على البيانات الكاملة.

وجاء البيان بعد تأكيد المدير العام لمنظمة الصحة العالمية تيدروس أدهانوم غيبريسوس بأن الصين حجبت بيانات عن محققي المنظمة الذين سافروا إليها للبحث عن أصول الجائحة.

وجاء في البيان المشترك: “من الضروري أن نعبر بنفس القدر عن مخاوفنا المشتركة من التأخر الكبير لنتائج الدراسة التي أجراها الخبراء الدوليون عن مصدر فيروس سارس-كوف-2 وعدم الوصول إلى البيانات والعينات الكاملة الأصلية”.

ووقعت على البيان حكومات أستراليا وكندا وجمهورية التشيك والدنمرك وإستونيا وإسرائيل واليابان ولاتفيا وليتوانيا والنرويج وجمهورية كوريا وسلوفينيا والمملكة المتحدة والولايات المتحدة.

وبالفعل، قال أحد محققي الفريق إن الصين رفضت تقديم معلومات أولية عن حالات “كوفيد-19” المبكرة للفريق الذي قادته منظمة الصحة العالمية، وهو ما يمكن أن يعقد جهود فهم الكيفية التي بدأت بها الجائحة.

وأيد البيان المشترك إجراء المزيد من الدراسات على الحيوانات لمعرفة كيف انتقل الفيروس إلى البشر، ودعا منظمة الصحة العالمية والدول الأعضاء فيها إلى تجديد التزامها بالوصول إلى المعلومات والشفافية والتوقيت المناسب.

وقال البيان: “إن من المهم للغاية أن يتاح للخبراء المستقلين الوصول الكامل إلى جميع البيانات والأبحاث الحيوانية والبشرية والبيئية والأفراد المتصلين بالمراحل الأولى من الوباء والتي تتعلق بتحديد كيفية ظهور هذه الجائحة”.

وأضاف أن التوصل إلى هذه الخطوط الإرشادية للتحقيقات سيساعد الدول على اقتفاء آثار الأوبئة المستقبلية والاستعداد والتصدي لها.