البرلمان الأوروبي يدعو إلى فرض عقوبات صارمة على تركيا

أخبار عربية – بروكسل

دعا البرلمان الأوروبي، الخميس، الاتحاد الأوروبي إلى فرض عقوبات صارمة على تركيا، بعدما قام الرئيس التركي رجب طيب أردوغان هذا الشهر بزيارة إلى شمال قبرص الذي يهيمن عليه القبارصة الأتراك.

وأكد البرلمان الأوروبي أن أنشطة تركيا العسكرية تهدد قبرص واليونان العضوين بالاتحاد، وأن قرار تركيا فتح شاطئ فاروشا يقوض الحل الشامل لمشكلة قبرص.

ووصف البرلمان الأوربي أنشطة التنقيب التي تقوم بها تركيا عن الغاز في شرق البحر المتوسط بأنها “غير قانونية”، وقال وزير الخارجية الفرنسي جان إيف لودريان في جلسة للبرلمان هذا الأسبوع: “تركيا تعلم ما ينبغي أن تفعله.. المواجهة أو التعاون، الأمر يرجع لهم”.

بينما قالت وزارة الخارجية القبرصية، في وقت سابق، إنها تأمل من تركيا أن تعدل سلوكياتها بشرق المتوسط وأن تستجيب لدعوات الحوار.

وأضافت الخارجية القبرصية بأن موقف تركيا الحالي لا يدعو إلى التفاؤل بنجاح تلك الدعوات، مطالبة أنقرة بالتراجع عن مواقفها.

وصوت البرلمان الأوروبي بأغلبية مطلقة في بروكسل على قرار إدانة تركيا، مطالباً أنقرة بالتراجع عن سلوكها العدائي ضد قبرص.

وتأتي تلك الإدانة قبل أيام من القمة الأوروبية المقرر عقدها في ديسمبر المقبل، لاتخاذ عقوبات ضد تركيا رداً على محاولاتها فرض أمر واقع على قبرص والتعدي على مياهها الإقليمية، فضلاً عن تصرفاتها في شرق المتوسط وخلافها مع اليونان، ومؤخراً ألمانيا أيضاً، وفرنسا.

كما طالب البرلمان الأوروبي في 25 أكتوبر، تركيا بوقف القمع المتزايد ضد المعارضة في إطار التضييق على السياسيين المحليين وأحزاب المعارضة.