“حزب الله” اللبناني يدين القصف الأميركي على مواقع نظيره العراقي

أخبار عربية – بيروت

أدان “حزب الله” اللبناني، الاثنين، بشدة القصف الأميركي لمواقع كتائب “حزب الله العراقي”، واصفاً القصف “بالوحشي والغادر”.

واعتبر “حزب الله” في بيان أن “الاعتداء سافر خصوصاً على سيادة العراق وأمنه واستقراره وعلى الشعب العراقي بكامل مكوناته”.

وجدد الحزب الموالي لإيران تأكيده في البيان أن “الإدارة الأميركية تريد أن تضرب عناصر القوة الكامنة في الشعب العراقي والقادرة على مواجهة داعش وقوى التطرف والإجرام، الذين دعمتهم الإدارة على أكثر من صعيد ولا يزالون ضمن مخططاتها وأدواتها الخبيثة في المنطقة”.

إجراءات إضافية

في المقابل، قال وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، إن الولايات المتحدة قد تتخذ “إجراءات إضافية”، بعد الغارات التي شنتها في العراق وسوريا، الأحد، واستهدفت مقاراً لكتائب “حزب الله” المدعومة من إيران.

واعتبر إسبر خلال مؤتمر صحافي بعد ساعات من الإعلان عن الضربات، أن العملية الأميركية “ناجحة”، مضيفاً: “الولايات المتحدة اتخذت إجراءات هجومية اليوم ضد جماعة ترعاها إيران”.

وقال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو في المؤتمر ذاته، إن كبار مسؤولي الأمن القومي أطلعوا الرئيس دونالد ترمب على الهجمات الجوية التي شنتها واشنطن في العراق وسوريا، رداً على تهديدات للقوات الأميركية.

وأضاف بومبيو: “لن ننتظر أن تتخذ إيران إجراءات تضع الرجال والنساء الأميركيين في خطر”.

عشرات القتلى والجرحى

وشنت طائرات أميركية غارات جوية في العراق وسوريا ضد كتائب “حزب الله”، رداً على مقتل متعاقد مدني أميركي في هجوم صاروخي على قاعدة عسكرية عراقية.

وقالت مصادر أمنية عراقية إن ما لا يقل عن 25 مقاتلاً من الميليشيات و41 عنصراً من الحرس الثوري الإيراني لقوا حتفهم، وأصيب عشرات آخرون عقب 3 غارات جوية شنتها أميركا في العراق، الأحد.

وأضافت المصادر أن 4 على الأقل من القادة المحليين للجماعة و3 ضباط إيرانيين قتلوا في الهجوم.

وقال بيان للجيش الأميركي، عن مساعد وزير الدفاع جوناثان هوفمان، إن الضربات الأميركية في العراق وسوريا، استهدفت 5 منشآت لكتائب “حزب الله”، منها مخازن أسلحة ومواقع للقيادة والسيطرة.

وقال هوفمان إن الأهداف الخمسة تشمل 3 مواقع كتائب “حزب الله” في العراق، واثنين في سوريا.

وشملت هذه المواقع مرافق تخزين الأسلحة ومواقع القيادة والسيطرة التي يستخدمها كتائب “حزب الله” للتخطيط وتنفيذ الهجمات على قوات التحالف الدولي.

بدوره، أفاد مسؤول أميركي بأن الهجمات ضد قواعد “حزب الله العراقي” تمت بطائرات “إف 15”.

وأفادت تقارير إعلامية بأن طائرات مسيرة شنت ضربات على مقر الحشد الشعبي “اللواء 45″، في قضاء القائم بمحافظة الأنبار، غربي العراق. وذكرت مصادر محلية إن المستهدف من هذه الغارات كتائب “حزب الله العراقي”.

وكانت مصادر أمنية قد ذكرت لوكالة “فرانس برس”، الجمعة، أنها تعتقد أن كتائب “حزب الله”، إحدى أبرز فصائل الحشد الشعبي المدعومة من إيران، والمدرجة على القائمة السوداء في الولايات المتحدة، هي المسؤولة عن هجوم صاروخي طال قاعدة عسكرية أميركية قرب مدينة كركوك يوم الجمعة الماضية، مما أسفر عم مقتل متعاقد أميركي مدني.