لأول مرة.. صحفي يمني يصعد حربه ضد الفساد ويعلن عن برنامج تلفزيوني لكشف فساد حكومة هادي

أخبار عربية -(عدن-الرياض)

أعلن الصحفي اليمني والناشط السياسي نبيل الأسيدي عضو نقابة الصحفيين اليمنيين والمتخصص في قضايا الفساد على صفحته بالفيس بوك عن تحويل حملته المسماه #اللهم_لاحسد إلى برنامج تلفزيوني يحمل إسم الحملة على قناة عدن سكاي الفضائية وسيقدم البرنامج الإعلامي محمد زكي.

هذا وتباينت ردود الجمهور على منشور الأسيدي حيث اعتبر البعض هذا البرنامج خطوة جبارة وتحول نوعي في حرب الفساد حد وصفهم ، فيما عبر آخرون عن إمتعاضهم كون البرنامج سيبث على قناة عدن سكاي المملوكة لل “العيسى” الذي يتهمونه بالفساد ولكن الأسيدي لم يتردد بالرد عليهم بأن برنامجه لن يستثني أو يتجاوز أحد من الفاسدين.

الجدير بالذكر أن الحملة التي يقودها الأسيدي لاقت رواجا كبيرا وتفاعلا غير مسبوق من الكثير من الحقوقيين والناشطين اليمنيين.

ويرى مراقبون أن هذه الحملة أرقت مضاجع الفاسدين داخل حكومة هادي وأن تحويل الأسيدي للحملة إلى برنامج تلفزيوني سيساهم بشكل كبير في الحد من الفساد المستشري في الحكومة وخصوصا فيما يتعلق بالوظيفة العامة والتعيينات لأقارب مسؤولين في الحكومة بدون الخضوع لمعايير الكفاءة والاحقية للوظيفة .

يأتي هذا بعد أيام من إشهار تحالف صحفي قانوني يضم أكثر من 500 صحفي ومحامي وناشط حقوقي ومدني ضمن مبادرة شعبية تحت مسمى “صحفيين ومحامين لمكافحة فساد الوظيفة العامة” حيث طالب أعضاء المبادرة وزارة الشؤون القانونية بنشر واتاحة الجريدة الرسمية منذ ٢٠١٥ حتى الان بموجب قانون الجريدة الرسمية ١٩٩٢.

واكد الموقعون على المبادرة الشعبية على ضرورة النشر في الجريدة الرسمية المعنية بالقوانين والقرارات بالمختصة بقرارات رئيس الجمهورية والقرارات الجمهورية وقرارات رئيس مجلس القضاء الأعلى وقرارات رئيس مجلس الوزراء وكذلك القرارات الوزارية ذات الصيغة التنظيمية والبيانات والإعلانات: سائر ما يتوجب إعلام المواطنين بها”.

وقال نبيل الاسيدي المتخصص بقضايا الفساد في تصريح لـموقع محلي: ان المطالبة تهدف الى اسقاط كل قرارات التعيين في الوظيفة العامة وعلى وجه الخصوص في السلك الدبلوماسي المخالفة لكل ما نصت القوانين أو القرارات أو الأنظمة على نشره فيها.

الجدير بالذكر ان التعيينات الكثيرة لأقارب الوزراء والمسئولين في العديد من المناصب الحكومية والدبلوماسية اثارت موجه غضب واسعه لدى الرأي العام.