اليمن: التحالف يتأهب للسيطرة على ميناء الحديدة بعد تحرير مطارها.. وتسارع عملية “قطع رأس الأفعى” في صعدة

بعد سيطرتها على مطار الحديدة، تأهبت القوات اليمنية مدعومة بالتحالف العربي بقيادة السعودية، الخميس، للتقدم نحو ميناء المدينة، في الوقت الذي تدور فيه اشتباكات متقطعة على الأطراف الشمالية للمطار.

وقال مصدر عسكري يمني مؤيد للتحالف لوكالة “رويترز”: “الخطة هي تأمين المطار ثم التقدم على الطريق غير الساحلي من بيت الفقيه للسيطرة على الطريق السريع المؤدي إلى صنعاء وكذلك طريق حجة”.

من جهته، تعهد زعيم الحوثيين عبد الملك الحوثي بصد الهجوم، زاعماً أن “كل الخروقات الميدانية ستظل قابلة للمواجهة، ولن تتغير قناعتنا ولن تنكسر إرادتنا”.

وأسقط الجيش اليمني طائرة حوثية إيرانية دون طيار قرب مطار الحديدة، وهي الثانية بعد أيام من إسقاط طائرة مماثلة في الساحل الغربي.

وحذرت الأمم المتحدة من تفاقم الأزمة الإنسانية في البلاد، في وقت دفعت فيه أعمال العنف نحو 32 ألف شخص للنزوح خلال الشهر الجاري.

من جهة أخرى، أعلن التحالف العربي، الخميس، عن تقدم لواء العروبة بعملية “قطع رأس الأفعى”، وبدعم من قوات التحالف في صعدة وبقيادة اللواء عبدالكريم السدعي.

وأكد التحالف أن لواء العروبه حرر جبل وقرى الروقي والغرزة وحرم وربعان في صعدة.

كما حررت قواته أيضاً البروكية والشتيفي ومعسكرات السائلة والصبة، فيما عملية تطهير الملاحيظ مستمرة، وما تبقى من جيوب الحوثيين.

يذكر أن الجيش اليمني تمكن بإسناد من التحالف، من تحرير مواقع جديدة في جبهة الملاحيظ بمديرية الظاهر جنوب غربي محافظة صعدة، فيما قتل عدد من المقاتلين الحوثيين خلال تقدم قوات الجيش مدعوماً بالتحالف بمواقع عدة في صعدة.

وتجدر الإشارة إلى أن صعدة تعد المعقل الرئيس لميليشيات الحوثي الانقلابية في اليمن.

المصدر: وكالات