قطر تقاضي الإمارات أمام محكمة العدل الدولية.. وقرقاش يرد

أعلنت حكومة قطر، الاثنين، أنها سترفع دعوى ضد دولة الإمارات أمام محكمة العدل الدولية التابعة للأمم المتحدة، بسبب ما وصفته بـ”انتهاكات لحقوق الإنسان”، وفق ما نقلت وكالة “رويترز”.

وقاطعت كل من الإمارات والسعودية والبحرين ومصر، قطر، في يونيو/حزيران 2017، حيث قطعت هذه الدول العلاقات الدبلوماسية وروابط النقل مع الدولة الصغيرة الثرية، واتهمت الدوحة بدعم الإرهاب.

وتنفي قطر ذلك، وتقول أن الضغط عليها يهدف إلى النيل من سيادتها.

وقالت الحكومة القطرية في بيان أن الدعوى المقدمة لمحكمة العدل الدولية تنص على أن “الإمارات قادت هذه الإجراءات التي أدت لتأثير مدمر على حقوق الإنسان بالنسبة للقطريين والمقيمين في قطر”.

وأضافت الحكومة أن “الإمارات طبقت سلسلة إجراءات تمييزية ضد القطريين، شملت طردهم من الإمارات، ومنعهم من دخولها أو المرور بها، وإصدار أوامر لمواطني الإمارات بمغادرة قطر، وإغلاق المجال الجوي والموانئ البحرية الإماراتية أمام الدوحة”.

وتابع بيان حكومة قطر أن الدوحة “تعتقد أن هذه الإجراءات شكلت انتهاكاً للاتفاقية الدولية للقضاء على جميع أشكال التمييز العنصري، بما في ذلك التمييز على أساس الجنسية، وهي اتفاقية وقعت عليها الإمارات وقطر”.

وطلبت قطر من المحكمة أن تأمر الإمارات بـ”اتخاذ خطوات لتنفيذ التزاماتها بموجب الاتفاقية، وذلك بوقف العمل بهذه الإجراءات وإلغائها وإعادة حقوق القطريين”. كما طلبت أيضاً أن “تصلح الإمارات الأضرار، بما يشمل دفع تعويضات”، دون أن تكشف تفاصيل عن المبلغ الذي قد تطالب به.

من جهته، نفى وزير الدولة الإماراتي للشؤون الخارجية أنور قرقاش، في تغريدة على “تويتر”، صحة الادعاءات القطرية ووصفها بأنها أكاذيب.

وأوضح قرقاش​ أن قطر تجرأت وكذبت في ادعاءاتها حول الحج، وأصبح من غير المستغرب السقوط المتواصل للدوحة.

وقال قرقاش “إن وكالة رويترز أشارت إلى أن قطر قالت إنها سترفع دعوى ضد الإمارات أمام محكمة العدل الدولية بسبب ما وصفته بأنه انتهاكات لحقوق الإنسان”، مضيفاً: “إننا نقول إن من تجرأ وكذب في ادعاءاته حول الحج، لا تستغرب منه هذا السقوط”.

المصدر: رويترز + تويتر