قبل ساعات من القمة التاريخية.. ترمب متفائل وكيم يتجول في سنغافورة

قبل ساعات قليلة من القمة التاريخية المقرر أن تجمعه بزعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون في سنغافورة، قال الرئيس الأميركي دونالد ترمب الاثنين أن القمة قد “تنجح بشكل رائع”.

وأضاف ترمب في تغريدة على “تويتر”: “سنعرف جميعاً قريباً ما إذا كان هناك اتفاق حقيقي على عكس ما حدث في الماضي”. وأضاف: “هذا يمكن أن يحدث”.

في هذه الأثناء، اجتمع مسؤولون من البلدين لتضييق مساحة الخلافات بشأن كيفية إنهاء الأزمة النووية في شبه الجزيرة الكورية.

وقام كيم بجولة مسائية في عدد من المواقع على الواجهة البحرية لسنغافورة عشية القمة المقررة صباح الثلاثاء في جزيرة ومنتجع قريب.

وفي حين أبدى ترمب تفاؤله بشأن آفاق القمة، قال وزير الخارجية الأميركي مايك بومبيو قبل القمة التي لم يسبق لها مثيل إنه ينبغي الانتظار لرؤية ما إذا كان كيم صادقاً فيما يتعلق باستعداده لنزع الأسلحة النووية.

وأكد بومبيو أن واشنطن مستعدة لإعطاء كوريا الشمالية ضمانات أمنية غير مسبوقة، لافتاً إلى أن المحادثات مع بيونغ يانغ “تتقدم بسرعة”.

وأعلن البيت الأبيض عن برنامج القمة المرتقبة، وذكر أن ترمب سيلتقي زعيم كوريا الشمالية، في الساعة التاسعة صباحاً بالتوقيت المحلي لسنغافورة (01:00 بتوقيت غرينتش).

من جهة أخرى، ظهر رجلان يشبهان ترمب وكيم في شوارع سنغافورة، وذلك في استعراض كوميديقبيل القمة التاريخية المرتقبة بين الزعيمين.

المصدر: وكالات