السعودية الجديدة: تعيين وزيراً جديداً للعمل وإنشاء وزارة للثقافة

اختارت السعودية رجل أعمال بارزاً ليشغل منصب وزير العمل، في خطوة لاقت ترحيباً من القطاع الخاص في الوقت الذي تسعى فيه المملكة لتنوع اقتصادها بعيداً عن النفط وتوفير فرص عمل للشباب الذي يمثلون غالبية السكان.

وأصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، أوامر ملكية بإنشاء هيئات حكومية جديدة للترويج للثقافة وحماية البيئة، وعين رجل الدين المعروف بآرائه المعتدلة، الدكتور عبد اللطيف بن عبد العزيز بن عبد الرحمن آل الشيخ، وزيراً للشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد، في وقت تعمل فيه المملكة على تخفيف القيود الاجتماعية وتروج لوسائل الترفيه.

وبموجب الأوامر الملكية فقد تم تعيين رجل الأعمال أحمد بن سليمان بن عبد العزيز الراجحي وزيراً جديداً للعمل والتنمية الاجتماعية ليحل محل علي بن ناصر الغفيص الذي أعفي من منصبه.

ويمثل حصول مئات آلاف السعوديين العاطلين عن العمل على وظائف، تحدياً كبيراً لولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، الذي يشرف على السياسة الاقتصادية في أكبر مصدر للنفط في العالم، إذ بلغت نسبة البطالة 12.8%.

وقال مسؤول كبير بوزارة العمل لوكالة “رويترز” أن السعودية، التي تكافح منذ سنوات من أجل توفير فرص العمل لمواطنيها، تهدف إلى توفير 1.2 مليون فرصة عمل بحلول العام 2022 من أجل خفض نسبة البطالة إلى 9%.

وأنشأت الأوامر الملكية كذلك وزارة جديدة للثقافة بعد فصلها عن وزارة الإعلام، في إطار سياسة لجذب المزيد من إنفاق السعوديين على الترفيه في داخل المملكة وسط عجز الموازنة بفعل انخفاض أسعار النفط.

وعُين الأمير بدر بن عبد الله بن محمد بن فرحان آل سعود (33 عاماً) وزيرا للثقافة. وكان قد عُين في أبريل نيسان في مجلس إدارة الهيئة العامة للثقافة التي تأسست حديثاً.

كما أمر الملك سلمان بإنشاء هيئة ملكية لمدينة مكة والمشاعر المقدسة ويكون للهيئة مجلس إدارة برئاسة نائب رئيس مجلس الوزراء.

وأمر بتحديد المحميات الملكية وتسميتها وتشكيل مجالس إداراتها وأمر بالموافقة على اقتراح ولي العهد بإنشاء إدارة باسم “إدارة مشروع جدة التاريخية” التي ترتبط بوزارة الثقافة.

وعين العاهل السعودي أيضاً عدداً من نواب وزراء الداخلية والاتصالات والنقل والطاقة وعين رئيساً للهيئة الملكية للجبيل وينبع ورئيساً لمدينة الملك عبد الله للطاقة الذرية والمتجددة.

المصدر: رويترز