محمد بن سلمان في القاهرة: اتفاق على مواجهة الإرهاب والتدخلات الإقليمية

وصل ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان، مساء الأحد، إلى القاهرة في زيارة رسمية تستغرق 3 أيام ويجري خلالها مشاورات مع الرئيس المصري عبدالفتاح السيسي وكبار المسؤولين المصريين.

وكان الرئيس السيسي في مقدمة مستقبلي ولي العهد السعودي لدى وصوله مطار القاهرة الدولي.

واتفق ولي العهد السعودي والرئيس المصري، وفق بيان المتحدث باسم الرئاسة المصرية، على “مواصلة العمل معاً من أجل التصدي للتدخلات الإقليمية ومحاولات بث الفرقة والتقسيم بين دول المنطقة، والتوحد كجبهة واحدة لمواجهة المخاطر والتحديات التي تتعرض لها المنطقة العربية، وعلى رأسها الإرهاب والدول الداعمة له”.

وأكد السيسي في هذا الإطار على “ما يشكله أمن دول الخليج من جزء لا يتجزأ من الأمن القومي المصري”، مؤكداً عدم السماح بالمساس به والتصدي بفعالية لما تتعرض له من تهديدات.

وشهد السيسي ومحمد بن سلمان توقيع عدد من الاتفاقيات الثنائية بين البلدين في مجالات مختلفة وذلك عقب جلسة مباحثاتهما الرسمية.

يذكر أنه قبل يوم من زيارة محمد بن سلمان إلى القاهرة، أبطلت المحكمة الدستورية العليا في مصر يوم السبت أحكاماً أصدرها القضاء الإداري بعدم قانونية تسليم جزيرتي تيران وصنافير في البحر الأحمر للسعودية.

كما تأتي الزيارة قبل أسابيع قليلة من انتخابات الرئاسة المصرية التي يسعى السيسي للفوز فيها بفترة ثانية.

وتعتبر زيارة الأمير محمد إلى مصر أول زيارة خارجية له منذ أصبح ولياً للعهد العام الماضي.

وتربط الرياض بالقاهرة علاقات قوية، حيث تدعم مصر السعودية ضمن التحالف العربي الذي تقوده المملكة ضد الحوثيين المدعومين من إيران في اليمن، كما انضمت مصر أيضاً إلى الرباعية العربية (السعودية ومصر والإمارات والبحرين) المقاطعة لقطر العام الماضي.

المصدر: وكالات