ترمب يعلن “حرباً تجارية” على أوروبا

شنَّ الرئيس الأميركي دونالد ترمب، مساء السبت، ما يشبه “الحرب التجارية الافتراضية” على “تويتر” ضد أوروبا، منتقداً ما اعتبره إجحافاً تجارياً بحق الولايات المتحدة.

وقال ترمب أنه سيفرض ضرائب على السيارات الأوروبية المستوردة في حال أقدمت دول الاتحاد الأوروبي على رفع الرسوم الجمركية ضد الشركات الأميركية.

وقال في تغريدة عبر حسابه على “تويتر”: “في حال قرر الاتحاد الأوروبي رفع القيمة الجمركية على الشركات الأميركية والتي هي بالأصل باهظة، ببساطة سنفرض ضرائب على سياراتهم التي تدخل بلادنا مجاناً. هم يجعلون من المستحيل أن تباع سياراتنا في أسواقهم. خلل تجاري كبير!”.

وهاجم ترمب في تغريدة أخرى ما اعتبره “السياسات التجارية الحمقاء”، قائلاً: “لدى الولايات المتحدة عجزاً تجارياً سنوياً يساوي 800 مليار دولار بسبب سياساتنا واتفاقاتنا التجارية شديدة الغباء”.

وتابع الرئيس الأميركي: “دولاً أخرى استغلتنا لسنوات فأخذت وظائفنا وثرواتنا”.

من جهة أخرى، قال المتحدث باسم الجمعية الشعبية الوطنية الصينية، جانغ يسوي، خلال مؤتمر صحافي عشية الجلسة السنوية للبرلمان: “الصين لا تريد حرباً تجارية مع الولايات المتحدة، ولكن إذا قامت الولايات المتحدة بفعل من شأنه الإضرار بالمصالح الصينية، فإن الصين لن تقف مكتوفة الأيدي وستتخذ ما يلزم من إجراءات”.

يذكر أن ترمب أعلن يوم الخميس أنه سيفرض تعريفة جمركية تبلغ 25% على الصلب المستورد و10% على الألمنيوم لحماية المنتجين في الولايات المتحدة.

المصدر: وكالات