بالصور: “أولمبياد السلام”.. مصافحات تاريخية بين مسؤولين من الكوريتين في بيونغ تشانغ وبنس يتجاهل شقيقة كيم جونغ أون

انطلقت فعاليات النسخة الثالثة والعشرين من دورة الألعاب الأولمبية الشتوية مع بدء حفل افتتاح الدورة التي تحتضنها كوريا الجنوبية في بيونغ تشانغ اعتباراً من يوم الجمعة وحتى 25 شباط/فبراير الجاري.

وأطلق على هذا الأولمبياد تسمية “أولمبياد السلام” وسط تقارب بين الكوريتين الشمالية والجنوبية، بعد قرار الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون المشاركة، وصولاً إلى حد إرسال شقيقته كيم يو جونغ لترؤس الوفد الشمالي.

وسار رياضيو الكوريتين سويا وراء علم كوريا الموحدة الأزرق والأبيض. وتقدم الكوري الجنوبي وون يون جونغ، المشارك في منافسات الزلاجات، والكورية الشمالية هوانغ تشونغ غوم التي ستلعب مع فريق هوكي الجليد الموحد، رياضيي البلدين.

وشهد حفل الافتتاح في بيونغ تشانغ مصافحة تاريخية بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن وشقيقة الزعيم الكوري الشمالي كيم يو جونغ، التي تعتبر أول فرد في الأسرة الحاكمة يزور الجنوب منذ انتهاء الحرب الكورية عام 1953، في مشهد لم يكن قبل بضعة أسابيع وارداً.

والتقت كيم الرئيس الكوري الجنوبي لدى وصوله إلى حفل الافتتاح وجرت بينهما مصافحة سريعة تبادلا فيها الابتسامات.

كذلك حصلت مصافحة تارخية أخرى بين الرئيس الكوري الجنوبي مون جاي إن والرئيس الفخري لكوريا الشمالية كيم يونغ نام قبيل افتتاح أولمبياد بيونغ تشانغ.

في المقابل، تجاهل نائب الرئيس الأميركي مايك بنس الذي حضر حفل الافتتاح، شقيقة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، ورئيس برلمان كوريا الشمالية ورئيسها الفخري كيم يونغ نام، اللذين جلسا في صف خلف بنس.

المصدر: وكالات