سادس أيام تظاهرات إيران: مع ارتفاع عدد القتلى إلى أكثر من 20.. خامنئي يتهم المحتجين بالعمالة وواشنطن تدعو لجلسة طارئة في مجلس الأمن

أفاد التلفزيون الإيراني اليوم الثلاثاء بأن 9 أشخاص قتلوا خلال مظاهرات الليلة الماضية في محافظة أصفهان، لترتفع حصيلة ضحايا الاحتجاجات التي تشهدها البلاد إلى 21 شخصاً حتى الساعة.

وبدأت احتجاجات اليوم السادس في العاصمة طهران من تجمعات في كل من ساحة “نبوّت” وميدان “شوش”، وشارع كارغر الشمالي باتجاه حديقة “دانشجو”، كما تجمعت حشود أمام مسرح طهران، بينما تطوق قوات الأمن محيط جامعة طهران بعشرات العناصر والسيارات وراكبي الدرجات.

وتحدثت تقارير حقوقية أن سجن “إيفين” امتلأ بمئات المعتقلين المشاركين في الاحتجاجات.

من جانبه، اتهم المرشد الأعلى الإيراني آية الله علي خامنئي، المتظاهرين “عملاء الخارج” بإثارة الاضطرابات، وذلك في أول تعليق له على الأحداث الأخيرة.

إلى ذلك، ندد الرئيس الأميركي دونالد ترمب بالنظام الإيراني “الوحشي والفاسد” بحسب تعبيره.

وتابع ترمب حملة تغريداته حول تظاهرات إيران عبر حسابه على “تويتر” قائلاً: “الشعب الإيراني تحرك أخيراً ضد النظام الإيراني المتوحش والفاسد. كل الأموال التي أعطاها الرئيس أوباما بحماسة لهم ذهبت إلى تمويل الإرهاب وإلى جيوبهم. الناس لديهم القليل من الطعام والتضخم كبير ولا حقوق للإنسان. الولايات المتحدة تراقب.”

كما دعت الولايات المتحدة مجلس الأمن الدولي لعقد جلسة طارئة حول إيران.

وأكدت مندوبة واشنطن في الأمم المتحدة، نيكي هيلي أن احتجاجات إيران تلقائية ولا يحركها الخارج، مضيفة “علينا أن ندعم الشعب الإيراني وألا نكرر أخطاء 2009”. واعتبرت أن الشعب الإيراني ينادى بخروج الديكتاتورية من البلاد.

المصدر: وكالات + تويتر