تعرف إلى الدولة الثانية بعد الولايات المتحدة التي تقرر نقل سفارتها إلى القدس

في ليلة الميلاد وبعد ثلاثة أيام على رفض 128 دولة في الأمم المتحدة قرار ترمب المثير للجدل بشأن القدس، قررت غواتيمالا نقل سفارتها لدى إسرائيل من تل أبيب إلى القدس، لتصبح بذلك أول دولة في العالم تدعم قرار الرئيس الأميركي.

وفي التفاصيل، أعلن رئيس غواتيمالا، جيمي موراليس، الأحد، أن سفارة بلاده في إسرائيل ستنتقل إلى القدس، ليصبح أول رئيس يدعم موقف الرئيس الأميركي دونالد ترمب المتعلق بالمدينة المقدسة، وتصبح غواتيمالا ثاني دولة تقرر نقل سفارتها إلى القدس بعد الولايات المتحدة.

وأعلن موراليس على صفحته في موقع “فيسبوك”، أنه أجرى محادثة مع رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، كانت بين أهم المواضيع المطروحة على أجندتها مسألة إعادة سفارة بلاده إلى القدس. وكتب “لهذا السبب أنا أعلمكم بأني أعطيت تعليماتي إلى وزارة الخارجية لتبدأ التنسيق الخاص اللازم لتحقيق ذلك”.

يذكر أن قرار غواتيمالا جاء بعد بضعة أيام من تأييدها للولايات المتحدة في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن اعتبار القدس عاصمة لإسرائيل.

وغواتيمالا هي الدولة الأكثر اكتظاظاً بالسكان في أميركا الوسطى حيث يبلغ عدد سكانها حوالي 15.8 مليون نسمة، وتحدها المكسيك من الشمال والغرب والمحيط الهادي إلى الجنوب الغربي. وتعد أكبر اقتصاد في أميركا الوسطى، إذ يبلغ حجم ناتجها المحلي الإجمالي نحو 68.8 مليار دولار.

كما تربطها علاقات تجارية مع الولايات المتحدة وإسرائيل.

المصدر: وكالات