عالم الفيروسات الصيني الذي كان أول من شارك في نشر تسلسل جينوم كوفيد ينام في الشارع بعد إغلاق المختبر

بقلم: فرح خالد

نقلا عن موقع Nature الصادر بتاريخ 1مايو 2024
يبدو أن أول شخص نشر علنًا تسلسل الجينوم للفيروس المسبب لمرض كوفيد-19 – عالم الفيروسات تشانغ يونغ تشن – قد نجح في حل نزاع عام مع مركز شنغهاي للصحة العامة السريرية (SPHCC)، جامعة فودان، والذي اندلع الأسبوع الماضي.

في عام 2020، كان تشانغ مع إدوارد هولمز عالم الفيروسات في جامعة سيدني في أستراليا – يشاركان في بحوثهم على جينوم SARS-CoV-2 مع العالم على موقع virological.org. يُنسب إلى هذا الفعل على نطاق واسع باعتباره عاملاً رئيسيًا يتيح التطوير السريع للقاحات ضد كوفيد-19.
ومنذ ذلك العام ، تلقى تشانغ شهرة دولية وظهر في قائمة Nature’s 10 – وهي قائمة سنوية بأسماء الأشخاص الذين يقفون وراء التطورات الرئيسية في مجال العلوم، وفي عام 2022 حصل على جائزة محمد بن راشد آل مكتوم للمعرفة، التي تبلغ قيمتها مليون دولار أمريكي . لكن العالم الاسترالي هولمز، الذي تعاون منذ فترة طويلة مع تشانغ، يقول إنه منذ عام 2020، تضاءل إنتاج تشانغ البحثي. . وشمل عمله إلى حد كبير تحليل العينات التي تم جمعها مسبقًا،
يقول هولمز: قبل عام 2020، كان لدى تشانغ شبكة بحثية واسعة النطاق، وكان يجمع عينات من الحيوانات والبشر لدراسة التطور الفيروسي. لقد قاد هذا التعاون ولكن لا يوجد شيء للتعاون عليه الآن؛ يقول هولمز: «لم يتمكن من الحصول على أي بيانات» واصبح التعاون اقل انتاجية “كل ما يمكنني فعله هو تقديم الدعم من بعيد.”
وفقًا لقاعدة بيانات Dimensions، شارك تشانغ في تأليف 5 مقالات بحثية في عام 2018، و9 في عام 2019، و18 في عام 2020. لكن معدل النشر المتزايد هذا انخفض إلى 3 في عام 2021 و4 في عام 2022.

وفي الأسبوع الماضي اندلع نزاع عام بين تشانغ والسؤولين عن مركز شنغهاي للصحة العامة السريرية (SPHCC), حيث تم تصوير تشانغ وهو يخيم خارج مختبره اعتبارًا من يوم الأحد، بعد أن أغلق SPHCC المختبر. وأصدر المركز بيانات عامة تقول إن المختبر كان واحدا من عدة مختبرات التي تحتاج إلى تجديدات ، وأنه وفر لفريق تشانغ مساحة بديلة.
ووفقا لمنشورات وسائل التواصل الاجتماعي على حساب تشانغ الشخصي وعلى موقع Weibo, أمهل المعهد فريق البحث يومين لمغادرةSPHCC ، لكن لم يحدد في البداية المكان الذي يجب أن ينتقلوا إليه.وفي وقت لاحق، قال تشانغ إن المسؤولين طلبوا من فريقه الانتقال إلى مختبر لا تتوفر فيه شروط السلامة البيولوجية اللازمة لتخزين عيناتهم، التي تحتوي على مسببات أمراض غير معروفة. يذكر ان مختبر تشانغ هو مختبر للسلامة البيولوجية من المستوى 3.
وقال تشانغ إنه كان ينام خارج مختبره، حتى تحت المطر. وتتضمن منشورات وسائل التواصل الاجتماعي صورًا له وهو مستلقيًا تحت البطانيات.وقال تشانغ لمجلة Nature يوم الاثنين إن وضعه “فظيع”.وقال: “أنت لا تعرف ما مررت به”، لكنه رفض الإدلاء بمزيد من التعليقات. ووفقًا لحساب وسائل التواصل الاجتماعي لتشن يانمي، عالم الفيروسات في SPHCC، وعضو فريق تشانغ، أصبح الآن من المستحيل حفظ تجارب طلابهم غير المكتملة. وقالت وسائل التواصل الاجتماعي الخاصة بتشن أنها هي أيضًا كانت تخيم في الخارج، ولكن داخل المختبر. ورفض تشين أيضًا إجراء مقابلة مع دورية Nature.
ولكن بحلول وقت متأخر من ليلة الثلاثاء، قال تشانغ في منشور إنه تم التوصل إلى اتفاق مبدئي مع SPHCC لاستئناف النشاط البحثي الطبيعي في المختبر. ينص المنشور على أن تشانغ سيعمل مع المركز لنقل المختبر واستئناف البحث.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *