بايدن ونتنياهو يبحثان هاتفيا ملفي إيران ومقتل عمال الإغاثة بغزة

بحث رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، الخميس، مع الرئيس الأمريكي جو بايدن، هاتفيا، التوترات الأخيرة بين تل أبيب وطهران، بالإضافة إلى قضية مقتل موظفي إغاثة دوليين في قطاع غزة.

وقالت هيئة البث الإسرائيلية (رسمية) إنّ نتنياهو وبايدن، تحدثا هاتفيا نحو 50 دقيقة، وبحثا التوترات الأخيرة مع إيران، في أعقاب اتهام الأخيرة لتل أبيب باغتيال 7 من أعضاء الحرس الثوري الإيراني، في دمشق الاثنين الماضي.

والاثنين، ذكرت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية، أن القسم القنصلي في السفارة الإيرانية بدمشق تعرض لهجوم صاروخي إسرائيلي.

وأعلن الحرس الثوري الإيراني، في بيان، مقتل 7 من أعضائه بينهم جنرالان في الهجوم الإسرائيلي على البعثة بدمشق.

كما تحدث نتنياهو وبايدن، عن قضية قتل تل أبيب، لـ7 موظفين من منظمة “المطبخ المركزي العالمي”، وفق المصدر ذاته.

ولم تتحدث هيئة البث، عن تفاصيل أخرى عن المكالمة الهاتفية بين نتنياهو وبايدن.

وآخر مرة تحدث فيها الجانبان كانت في 18 مارس/ آذار الماضي، بعد قطيعة لأكثر من شهر، حيث بحثا آخر التطورات في إسرائيل وقطاع غزة، بما في ذلك الوضع في رفح جنوبي القطاع، وجهود زيادة المساعدات الإنسانية.

ومساء الاثنين، استهدف جيش الاحتلال الإسرائيلي قافلة لمنظمة “المطبخ المركزي العالمي” بمدينة دير البلح وسط القطاع، ما أسفر عن مقتل 7 موظفين أجانب يحملون جنسيات أستراليا وبولندا وبريطانيا والولايات المتحدة وكندا وفلسطين.

ويشن الجيش الإسرائيلي منذ 7 أكتوبر/ تشرين الأول الماضي، حربا مدمرة على غزة خلفت عشرات الآلاف من القتلى والجرحى، معظمهم أطفال ونساء، وفق مصادر فلسطينية، ما استدعى محاكمة تل أبيب أمام محكمة العدل الدولية بدعوى “إبادة جماعية”.

المصدر : وكالة الأناضول

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *