بيان صحفي صادر عن الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )رفع الحد الأدنى للأجور بما يوازي 700 دولار أمريكي .

إن الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL ) يُجدد مُطالبته للمعنيين في الحكومة اللبنانية ، ويتوجه الى لجنة المؤشر بطلب إقرار تصحيح الحد الأدنى لإعادة القوة الشرائية للعيش بكرامة ، ويُطالب بمبلغ 700 دولار أو ما يوازيها بالليرة اللبنانية كحد أدنى للعيش بكرامة للعاملين في القطاع الخاص لضمان الحد الأدنى من العيش، وخاصة في ظل الظروف الإقتصادية والاجتماعية الراهنة ، مع تشريع دولرة جميع المعاملات والخدمات والمواد وخاصة المواد التجارية والصناعية والخدماتية والطبية وصولاً الى ربطة الخبز .وإن التذرع بعدم قُدرة المؤسسات على تصحيح الأجور ورفع الحد الأدنى للأجور غير مقبول .

خاصة بعد أن أجازت الحكومة اللبنانية والوزارات المعنية لكل القطاعات التسعير بالدولار الأمريكي ، باستثناء الأجور واشتراكات الضمان الاجتماعي وهذا الأمر يزيد من إفقار العمال في القطاع الخاص ، ويزيد في المقابل ثراء وأرباح أصحاب العمل في مختلف القطاعات .

إن تحديد هذا المبلغ 700 دولار جاء وفقاً لدراسة من مركز البحوث ( الدولية للمعلومات ) المفصلة والتي تشكل الحد الأدنى للعيش بكرامة .

وعليه، يؤكد الإتحاد الوطني مطالبته تصحيح الأجور وتسديد الاشتراكات للضمان الاجتماعي ليتمكن الضمان من تعديل تعريفاته من أجل خدمة المضمونين ومن أجل عيش العمال بكرامة .

بيروت في 18/3/2024 الإتحاد الوطني لنقابات العمال والمستخدمين في لبنان ( FENASOL )