غزة مسؤولية السلطة الفلسطينية وسنتحرك فور وقف العدوان

أكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في حديث لصحيفة “الشرق الاوسط” أن السلطة الفلسطينية مسؤولة عن قطاع غزة، وجاهزة للقيام بواجباتها “فور وقف العدوان على شعبنا، وكنا ولا نزال مسؤولين عن قطاع غزة وسنبقى مسؤولين عنه”.

ولفت عباس الى أن “هجوم طوفان الأقصى كان مفاجئاً للجميع ولم يكن أحد يتوقع ذلك”، مؤكداً عزم السلطة الفلسطينية على العمل مع كل الأطراف العربية والإقليمية والدولية من أجل منع حدوث نكبة جديدة للشعب الفلسطيني.

ووصف عباس مواقف السعودية من القضية الفلسطينية بأنها “مواقف تاريخية ومشرّفة وأصيلة وثابتة”، منوّهاً بالبيان السعودي الذي شدد على أسبقية الاعتراف بالدولة الفلسطينية على أي سلام شامل وتطبيع “خاصة في هذه الظروف الخطيرة التي تمر بها المنطقة والعالم”.

واعتبر أن إدارة الرئيس جو بايدن لم تمارس “ضغطاً حقيقياً وجدياً” على الحكومة الإسرائيلية لترسيخ مسار الحل السياسي المؤدي إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة. وتحدث عن غياب الشريك الإسرائيلي بعدما تحول رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو “عائقاً” أمام العملية السلمية.

ورأى أن مسالة تشكيل حكومة جديدة هي شأن فلسطيني داخلي قائلاً: “دفعنا الغالي والنفيس في سبيل حماية القرار الفلسطيني المستقل ولن نسمح لأحد بالتدخل فيه أو محاولة السيطرة عليه”