جمعية الحقوقيات المصريات تدعم ترشح المحاميات بانتخابات مجلس النقابة العامة

د/ أحمد مقلد.

قدمت جمعية “الحقوقيات المصريات” تدريباً يدعم المحاميات بإنتخابات مجلس النقابة العامة 2024،وذلك بهدف تعزيز دور المرأة في المجال القانوني وبهدف دعم تمثيل المحاميات في انتخابات مجلس النقابة العامة للمحامين عام 2024.

وقد جاء هذا التعاون بين مؤسسة Diakonia السويدية، مع جمعية الحقوقيات المصريات في إطار رؤية طموحة لإستمرار فعاليات التدريب على محاور أساسية تعبر عن قضايا المرأة وحقوقها، وبهدف بناء قدرات المحاميات المرشحات وتمكينهن في إدارة الحملات الإنتخابية بشكل ناجح مع وضع برامج انتخابية قوية. حيث تناولت فعاليات التدريب الذي تم في إطار الشراكة المجتمعية على أهمية التعبير بشفافية عن صوت المحاميات بإعتبارها عنصر أساسي في المشهد القانوني، بما يدعم تغيير تلك النظرة النمطية والتي تعبر عن كون المحاميات مجرد أصوات انتخابية موجودة بكشوف الناخبين.

بالإضافة إلى ذلك، فقد تطرق التدريب إلى المشكلات التي تواجه المحاميات المرشحات أثناء العملية الانتخابية، وكان من أهم محاور التدريب هو التعبير عن الصورة النمطية للنساء في المجتمع مع إلقاء الضوء على أهم التحديات الاجتماعية والقانونية التي تواجههن. ومن أبرز الجوانب التي تم التركيز عليها خلال هذا التدريب كان محورها الرئيسى هو التعبير عن أولويات القضايا التي ستعمل عليها المرشحات في برامجهن الانتخابية، وكيفية تحليل هذه القضايا بشكل شامل ومنظم.

وكان من نتيجة ختام التدريب في يومه الأول، أن اتفقت المحاميات المرشحات على ثلاث قضايا رئيسية حتى تتمحور حولهم النقاشات وكان من بين هذه القضايا موضوع الكوتة والمعاش وغياب دور النقابة في حل مشكلات المحامين والمحاميات. وقد عكست هذه النقاشات الحوارية حجم الجهود التي تلتزم بها جمعية الحقوقيات المصريات من أجل تعزيز التمثيل النسائي في المجال القانوني وضمان المناصفة والعدالة.