جولة لـ”بلينكن” في الشرق الأوسط

أعلنت وزارة الخارجية الأميركية، الجمعة، أن “الوزير أنتوني بلينكن سيبدأ جولة إلى الشرق الأوسط اعتبارا من يوم الأحد وحتى الخميس”.

وستشمل الجولة كل من الأراضي المحتلة، الضفة الغربية ،السعودية، مصر وقطر.

وذكرت الخارجية الأميركية أن “بلينكن سيواصل الجهود الدبلوماسية للتوصل إلى اتفاق يضمن إطلاق سراح جميع الأسرى المتبقين، ويتضمن هدنة إنسانية تسمح بإيصال المساعدات الإنسانية بشكل مستدام ومتزايد إلى المدنيين في غزة”.

وأضافت: “كما سيواصل العمل لمنع انتشار الصراع، مع التأكيد مجددا على أن الولايات المتحدة ستتخذ الخطوات المناسبة للدفاع عن أفرادها، والحق في حرية الملاحة في البحر الأحمر”.

وسيواصل الوزير أيضا “المناقشات مع الشركاء حول كيفية إنشاء منطقة سلمية أكثر تكاملاً تتضمن أمنا دائما للإسرائيليين والفلسطينيين على حد سواء”.

بدوره، سيبدأ وزير الخارجية الفرنسي ستيفان سيجورنيه، السبت، جولة شرق أوسطية تستمر حتى الثلاثاء وتتمحور حول “الآفاق السياسية لمرحلة ما بعد الحرب في غزة”.

وسيسعى سيجورنيه في جولته أيضا إلى “العمل للتوصل إلى وقف لإطلاق النار والإفراج عن الأسرى وإقناع الفرقاء بـإعادة فتح الأفق السياسي” استنادا إلى مبدأ حل الدولتين.

وتأتي الجولتان في خضم مفاوضات مكثّفة تجري بين الأميركيين والمصريين و”الإسرائيليين” والقطريين من أجل التوصل إلى هدنة جديدة، بعدما أتاحت هدنة مؤقتة تم التوصل إليها في نهاية تشرين الثاني واستمرت أسبوعا، الإفراج عن أسرى من قطاع غزة، مقابل إطلاق سراح معتقلين فلسطينيين من السجون “الإسرائيلية”.