محكمة العدل الدولية تنشر النص الحرفي للقرارات بشأن غزّة

نشرت محكمة العدل الدولية، النص الحرفي للقرارات والإجراءات المؤقتة التي اتخذتها، يوم الجمعة، بناء على دعوى جنوب أفريقيا ضد كيان الاحتلال الإسرائيلي. وهي كما يلي:

1 ـ بأغلبية 15 صوتًا مقابل صوتين، فيما يتعلق بالفلسطينيين في غزة، يجب على”إسرائيل”، وفقًا لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، اتخاذ جميع الإجراءات التي تتنزّل ضمن سلطتها لمنع ارتكاب جميع الأفعال التي تدخل في نطاق المادة الثانية من هذه الاتفاقية،وبالتحديد:

(أ) قتل أفراد من المجموعة
(ب) التسبب في ضرر جسدي أو نفسي خطير لأفراد المجموعة
(ج) تعمّد فرض ظروف معيشية على المجموعة هدفها تصفيتهم جسديًا سواء كليًا أو جزئيًا
(د) فرض تدابير تهدف إلى منع الولادات داخل المجموعة

صوّت لصالحه: رئيسة المحكمة دونوغ، نائبها جيفورجيان، القضاة تومكا، وأبراهام، وبنونة، ويوسف، وشيويه، وبهانداري، وروبنسون، وسلام، وإيواساوا، ونولتي، وتشارلزوورث، وبرانت؛ والقاضي الخاص موسينيكي؛ صوّت ضده: القاضية سيبوتيندي؛ القاضي الخاص باراك.

2 ـ بأغلبية 15 صوتًا مقابل صوتين، تضمن دولة “إسرائيل” بأثر فوري عدم ارتكاب جيشها أي أعمال موصوفة في النقطة 1 أعلاه.

صوّت لصالحه: رئيسة المحكمة دونوغ، نائبها جيفورجيان، القضاة تومكا، وأبراهام، وبنونة، ويوسف، وشيويه، وبهانداري، وروبنسون، وسلام، وإيواساوا، ونولتي، وتشارلزوورث، وبرانت، والقاضي الخاص موسينيكي؛ صوّت ضده: القاضية سيبوتيندي؛ القاضي الخاص باراك؛

3 ـ بأغلبية 16 صوتًا مقابل صوت واحد، ستتخذ “إسرائيل” جميع الإجراءات التي في وسعها لمنع ومعاقبة التحريض المباشر والعلني على ارتكاب الإبادة الجماعية فيما يتعلق بأفراد المجموعة الفلسطينية في قطاع غزة.

صوّت لصالحه: رئيسة المحكمة دونوغ، نائبها جيفورجيان، القضاة تومكا، وأبراهام، وبنونة، ويوسف، وشيويه، وبهانداري، وروبنسون، وسلام، وإيواساوا، ونولتي، وتشارلزوورث، وبرانت؛ والقاضيان الخاصان باراك وموسينيكي، صوّت ضده: القاضية سيبوتيندي.

4 ـ بأغلبية 16 مقابل صوت واحد، ستتخذ “إسرائيل” إجراءات فوريّة وفعّالة لضمان توفير الخدمات الأساسية والمساعدات الإنسانية التي تشتد الحاجة إليها لمعالجة ظروف الحياة الصعبة التي يواجهها الفلسطينيون في قطاع غزة.

صوّت لصالحه: رئيسة المحكمة دونوغ، نائبها جيفورجيان، القضاة تومكا، وأبراهام، وبنونة، ويوسف، وشيويه، وبهانداري، وروبنسون، وسلام، وإيواساوا، ونولتي، وتشارلزوورث، وبرانت، والقاضيان الخاصان باراك وموسينيكي.

صوّت ضده: القاضية سيبوتيندي

5 ـ بأغلبية 15 صوتًا مقابل صوتين.
ستتخذ “إسرائيل” إجراءات فعالة لمنع تدمير وضمان الحفاظ على الأدلة المتعلقة بالادعاءات المرتبطة بالأفعال التي تدخل في نطاق المادة الثانية والمادة الثالثة من اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها المرتكبة ضد أفراد المجموعة الفلسطينية في قطاع غزة.

صوّت لصالحه: رئيسة المحكمة دونوغ، نائبها جيفورجيان، القضاة تومكا، وأبراهام، وبنونة، ويوسف، وشيويه، وبهانداري، وروبنسون، وسلام، وإيواساوا، ونولتي، وتشارلزوورث، وبرانت؛ والقاضي الخاص موسينيكي.

صوّت ضده: القاضية سيبوتيندي، القاضي الخاص باراك.

6 ـ بأغلبية 15 صوتًا مقابل صوتين: يجب على “إسرائيل” تقديم تقرير إلى المحكمة بشأن جميع الإجراءات المتّخذة لتنفيذ هذا الأمر خلال شهر واحد من تاريخ صدور هذا الأمر.

صوّت لصالحه: رئيسة المحكمة دونوغ، نائبها جيفورجيان، القضاة تومكا، وأبراهام، وبنونة، ويوسف، وشيويه، وبهانداري، وروبنسون، وسلام، وإيواساوا، ونولتي، وتشارلزوورث، وبرانت؛ والقاضي الخاص موسينيكي.

صوّت ضده: القاضية سيبوتيندي، القاضي الخاص باراك.