توقّفوا عن سحب الودائع بالليرة.. هل اقترب موعد تغيير سعر دولار المصارف؟

| ناديا الحلاق |

انتهت مفاعيل التعميم 151 الذي ينصّ على سحب الدولار من المصارف وفق دولار الـ15 ألفاً، من دون أن يُصدر المصرف المركزي أي قرار بشأن السعر الجديد للدولار، في وقت يترقّب المودعون تعديل دولار السحب من المصارف ورفعه إلى سعر الصرف المعتمد في السوق الموازي. فهل سيتم تغيير سعر صرف الدولار في المصارف؟ وعلى أي سعر ستتم السحوبات المالية؟

من المرجح بعد إقرار مشروع قانون موازنة العام 2024، أن يتم تثبيت سعر صرف الليرة مقابل الدولار على 89 ألف ليرة تقريباً وهو ما سيتم عبر منصة “بلومبيرغ”.

ويقول المختص في الشأن الاقتصادي ربيع ياسين لموقع “الجريدة”: “قبل الحديث عن تغير سعر صرف دولار المصارف، لا بد من معرفة وضع الدولار وكيف أصبح اليوم، خصوصاً وأننا نشهد منذ أشهر استقراراً ملحوظاً في سعر العملة الوطنية مقابل الدولار بين 89 و90 ألف ليرة تقريباً”.

ويشير ياسين إلى أن “القرار السياسي اتخذ منذ أشهر بتثبيت سعر صرف الدولار، وتحديداً قبل انتهاء ولاية حاكم مصرف لبنان رياض سلامة، وذلك بعد فترة طويلة من التلاعب الذي شهده سعر الدولار في السوق الموازية، وتعزز هذا القرار مع الحاكم بالإنابة وسيم منصوري وبالتالي من المقرر أن يكون لدينا سعراً ثابتاً لصرف الدولار، بعد أن جرى توقيف منصة صيرفة التي لم تخلو من التلاعب والعمليات الغير شرعية”.

ويرى أنه “وبمجرد اتخاذ قرار تثبيت سعر صرف العملة، فلا بد أن ينعكس ذلك على قرار المصارف وبالتالي فإن تحديد سعر صرف رسمي للسحوبات المصرفية سيكون على 89 ألف ليرة للدولار الواحد”.

ويضيف ياسين: ” إنها خطوة تمهيدية لتوحيد سعر الصرف بشكل أوسع بعد إقرار موازنة العام 2024، سواء صدرت بقانون من مجلس النواب أو بمرسوم حكومي، نعم ستتجه المصارف اللبنانية بالقريب العاجل إلى تغيير سعر الصرف”.

من هنا يوجه ياسين رسالة للمودعين بالتوقف عن سحب أموالهم بالعملة الوطنية، والاكتفاء بسحب الدولارات لأن المصارف ستجعل السحوبات المالية وفق سعر الصرف الجديد، إلى جانب حصولهم على الفريش دولار شهرياً ما يشير إلى بداية لحلحلة الأزمة المالية.

وفي هذا الإطار أصدر حاكم مصرف لبنان بالانابة وسيم منصوري تعميماً حول الاشتراك في منصة “Bloomberg” الالكترونية للتدخل في سوق القطع، جاء فيه: “بناء على التوافق بين مصرف لبنان والحكومة اللبنانية على اعتماد منصة Bloomberg كمنصة الكترونية للتداول في سوق القطع، وفقاً لقرار مجلس الوزراء رقم 13 من المحضر 50 بتاريخ 7/9/2023 وقرار المجلس المركزي لمصرف لبنان رقم 406 مكرر/م.م /3 بتاريخ 23/10/2023، وبما انه سيتم فتح الباب أمام المشتركين في المنصة للعمل كصناع سوق Market Makers عبر التدخل شارين أو بائعين لمصلحة زبائنهم وفقا للتعاميم التي ستصدر عن مصرف لبنان وتحدد شروط وآليات العمل وذلك بالتزامن مع بدء عملية التسعير على منصة Bloomberg الالكترونية. وندعو جميع المصارف الراغبة وغير المشتركة لتاريخه بـ system bloomberg fx interbank matching ان تتواصل مع الشركة من خلال ممثليها الاقليميين للاشتراك والبدء والتحضير للمشاركة في التدريب الذي سيمكنهم لاحقا من العمل ضمن شروط التعليم ذات الصلة”.

فهل هذا مؤشر لتثبيت سعر الصرف في المصارف اللبنانية؟