جدال حاد واتهامات بين نتنياهو وغالانت

كشفت القناة 12 العبرية، عن حصول جدال حاد بين رئيس حكومة الاحتلال الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، ووزير الحرب يوآف غالانت، قبيل لحظات من انعقاد جلسة كابينيت الحرب.

وأشارت القناة العبرية إلى أنه “قبل لحظة من انعقاد مجلس وزراء الحرب لإجراء مناقشة أخرى، تكشفت دراما حقيقية في الغرفة المجاورة، حيث تجادل رئيس الوزراء ووزير الدفاع حول تقارير في أخبار القناة 12، بأن نتنياهو يمنع قادة الموساد والشاباك من الاجتماع مع غالانت بدونه”.

وأوضحت أنه “خلال الجدال، انتقد نتنياهو غالانت بسبب ادعاء يزعم أنه قدمه نيابة عن دافيد برنياع بأنه يعتقد أن هذه المناقشات غير مجدية وأن الغرض منها دعائي”.

وقال نتنياهو لغالانت في اللقاء إن “النقاشات حول قضايا أمنية حساسة تتعلق بالحرب مع رؤساء الأجهزة التابعة لي (رئيس الوزراء) بحكم القانون – وبدوني – غير مقبولة”، مضيفاً: “وبالتأكيد تلك التي تشكل القضايا الوطنية التي ينبغي مناقشتها في لقاءات مجلس وزراء الحرب”.

وتابع نتنياهو: “أعكس لك ادعاءات رئيس الموساد في برنياع، الذي يعتقد أن هذه مناقشات عقيمة هدفها الدعاية”.

من جانبه، قال وزير الحرب: “كانت هناك دائما مثل هذه اللقاءات وهذا ليس بالأمر غير المعتاد”، وأضاف لنتنياهو: “بمنع هذه اللقاءات أنت تضر بأمن البلاد”.

وسبق أن ذكر تقرير لهيئة البث الإسرائيلية “كان” أن وزير الحرب الصهيوني يوآف غالانت هاجم رئيس “الموساد” دافيد برنياع بعد عودته من رحلة خارجية على خلفية إدارة قضية الإفراج عن الأسرى.

واحتج بنيامين نتنياهو خلال جلسة شارك بها الاثنان على إدارة برنياع الملف مع الوسطاء.

ووفقاً لمصادر مطلعة على التفاصيل، فإن غالانت لا يشعر بالرضى من الطريقة التي يدير بها برنياع الاتصالات للإفراج عن الأسرى مع الوسطاء، وعبر عن ذلك أكثر من مرة.

وكان رئيس وزراء الاحتلال الاسرائيلي بنيامين نتنياهو قد أصدر تعليمات إلى رئيس “الموساد” دافيد برنياع ورئيس “الشاباك” رونين بار، بعدم المشاركة في مناقشات مع وزير الحرب يوآف غالانت حول صفقة الأسرى.