“مرض غامض” يقتل 7 ويصيب العشرات

توفي 7 أشخاص ونقل 59 آخرين إلى مستشفى مدينة بواكيه وسط كوت ديفوار، بسبب “مرض غامض”، حيث الغالبية العظمى منالمصابين، هم أطفال ومراهقين، ولم يعرف نوع هذا المرض أو مصدره.

وقال عمدة قرية نيانغبان إيمانويل كوامي نغيسان، إن أولئك الذين ماتوا تتراوح أعمارهم بين 5 و12 عاماً، وأضاف أن نحو 50 شخصاً نقلوا إلى المستشفى الجامعي لتلقي العلاج. ونقل عن ممرض قوله إن هناك “أطفالاً يموتون”.

وقال سيليستين كواديو كوفي، وهو أحد المقربين من عمدة القرية، إن العديد يعتقدون أن المرض سببه أطباق مطهية من ذرة ملوثة ببكتيريا ما.

وبحسب زيتانيك أموين ياو، وهي والدة أول طفل توفي من جراء المرض، فإن إبنها أصيب بإعياء بعد أن اشترت هذا الطعام وأعطته إياه.

وأوضحت أنه “بعد أن تناول طفلها البالغ من العمر 3 سنوات الطعام أصيب بإسهال، ثم بدأ يتقيأ عندما أعطيته الدواء الذي أعطوني إياه في مستشفى جيبونوان. عدنا إلى المستشفى وطلبوا منا الذهاب إلى المستشفى الجامعي في بواكيه حيث توفي”.

وفقدت أغنيس آيا كونان أيضا ابنتها، لكنها ترفض تحميل مسؤولية وفاتها للطعام أو بائعه، مؤكدة أن “بقية أطفالها تناولوا نفس الطعام يوم الأحد ولم يصبهم أي مكروه”.