وصولُ السّجناء الأمريكيينَ المفرج عنهم إلى الدوحة

وصلت مساء اليوم الاثنين طائرة قطرية تُقِل 5 أميركيين كانوا محتجزين لدى السلطات الإيرانية إلى مطار حمد الدولي في الدوحة بموجب صفقة تبادل سجناء تمّت بوساطة قطرية.

وكان في استقبال المفرج عنهم مسؤولون قطريون وأميركيون بينهم السفير الأميركي في الدوحة، أشرفوا على تنفيذ هذا الجزء من صفقة التبادل التي تتضمن أيضا الإفراج عن خمسة سجناء إيرانيين في أميركا، بالإضافة إلى وصول الأموال الإيرانية المفرج عنها من كوريا الجنوبية إلى الحسابات الإيرانية المسجلة في مصرفين قطريين.


وقال مصدر لوكالة رويترز إن “السجناء الأميركيين المفرج عنهم غادروا بعدها بساعات على متن طائرة ثانية الدوحة صوب الولايات المتحدة”، فيما ذكرت قناة “برس تي في” الإيرانية أن “مواطنين إيرانيين أطلق سراحهما في إطار الصفقة وصلا إلى طهران قادمين من الولايات المتحدة عبر قطر”.


وفور تنفيذ بنود الاتفاق، شكر الرئيس الأميركي جو بايدن -في بيان- “حكومات قطر وعُمان وسويسرا وكوريا الجنوبية على مساعدتهم في تأمين الإفراج عن الأميركيين”.


بدوره، اعتبر الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي أن “إطلاق سراح الأميركيين الخمسة مزدوجي الجنسية عمل إنساني بحت، قد يفتح المجال لإجراءات إنسانية أخرى في المستقبل بين طهران وواشنطن”.