تقرير للرقابة العالمية يبرز مخاوف تتعلق بالسلامة في مطار الحريري الدولي

سلط تفتيش مطار رفيق الحريري الدولي في بيروت، الضوء على تدابير السلامة غير الكافية التي تتطلب إجراءات عاجلة.

ويسلط التقرير، الذي اطلعت عليه صحيفة The National ، الضوء على أوجه القصور في خدمات الملاحة الجوية (ANS) التي يجب معالجتها “بأقصى قدر من الاستعجال”. وتشمل هذه الخدمات مراقبة الحركة الجوية والاتصالات والملاحة والمراقبة والأرصاد الجوية.

حدد التقرير، وهو تدقيق مسبق أجرته وكالة سلامة الطيران التابعة للاتحاد الأوروبي (EASA) ومنظمة الطيران المدني الدولي (ICAO) ، المخاوف بشأن بعثة دعم في لبنان في حزيران، تم إجراؤها استعدادًا للبرنامج العالمي لتدقيق مراقبة السلامة الجوية (USOAP).

وكان الغرض من الزيارة هو تقديم إرشادات استعدادًا للتدقيق المقبل المقرر إجراؤه العام المقبل، وفقًا لمصدر مطلع، في محاولة لتحديد نقاط الضعف المحتملة التي قد تحتاج إلى تصحيح.

تجري منظمة الطيران المدني الدولي ، وهي هيئة مراقبة السلامة العالمية ، عمليات تدقيق منتظمة على الدول الأعضاء فيها لتقييم قدرتها على الحفاظ على أنظمة فعالة لمراقبة السلامة.

لبنان من الدول الموقعة على اتفاقية شيكاغو ويلتزم بالامتثال لمعايير منظمة الطيران المدني الدولي والممارسات الموصى بها.

وتم إجراء التدقيق الأولي للبنان في عام 2008 ، تلته أربع بعثات ، كان آخرها في عام 2017. وحالياً ، يحتل لبنان درجة إجمالية قدرها 58.5 ، في حين أن المتوسط العالمي هو 69.8.

وفي حالة وجود مخاوف فورية تتعلق بالسلامة تم تحديدها أثناء عملية التدقيق، يمكن لمنظمة الطيران المدني الدولي الإبلاغ عن بلد ما بسبب انتهاك لوائح الطيران الدولية. ستظهر علامة حمراء إلى جانب نتائج عمليات تدقيق سلامة الطيران، وهي فئة تشمل بوتان وروسيا وجمهورية الكونغو الديمقراطية.

على الرغم من عدم وجود التزام قانوني مرتبط بهذه العلامات الحمراء ، إلا أنها تعمل على إبلاغ الدول الأخرى ، حيث يقرر كل منها بشكل مستقل كيفية استخدام المعلومات ، بما في ذلك تعليق الرحلات الجوية أم لا.

وسلط التقرير الضوء على العديد من “أوجه القصور النظامية” المتعلقة بخدمة الملاحة الجوية ، ويشير إلى حد كبير إلى مراقبة الحركة الجوية (ATC). أثناء رحلة تجارية ، يقوم مراقب الحركة الجوية بتوجيه الطائرة من التاكسي إلى الإقلاع والهبوط ، مما يضمن تباعدًا آمنًا ومسارات فعالة من خلال توفير التعليمات للطائرة.

وبحسب التقرير ، فإن “النقص في كادر مراقبة الحركة الجوية مشكلة خطيرة تتعلق بالسلامة ، ويمكن أن يكون لها تداعيات خطيرة على الطيران في لبنان”.

قال خبير طيران طلب عدم الكشف عن هويته لصحيفة ذا ناشيونال: “عندما يكون العمل مثقلًا بالمراقبين ، يكون هناك خطر أكبر لوقوع أخطاء ، والتي قد تكون لها عواقب وخيمة.