بو صعب يحدد جدول أعمال الجلسة التشريعية المقبلة

أوضح نائب رئيس مجلي النواب الياس بو صعب، أنه تم اليوم مناقشة مشاريع وإقتراحات القوانين المطروحة على الهيئة العامة لدراستها والبت بها، خلال اجتماع هيئة مكتب مجلس النواب برئاسة الرئيس نبيه بري”.

وأضاف بو صعب أن “هناك الكثير من المطالب من كتل سياسية وهي تؤخذ بعين الاعتبار اما بالنسبة لجدول الاعمال هناك بنود يمكن أن تطرح الجلسة المقبلة:

“الاقتراح الاول: الصندوق السيادي اللبناني الذي هو حاجة ضروريه طالب به معظم الأفرقاء والكتل السياسية واهميته ان هذا الصندوق السيادي نحاول اقراره قبل وصول باخرة التنقيب والحفر في منتصف الشهر الحالي، هذه الفرصة تؤكد على مصداقية لبنان وأن الاموال التي يمكن ان تحصل أين سوف توضع، ان اقرار هذا القانون يعطي ارتياحا لدى اللبنانيين وثانيا يولد الثقة لدى المجتمع الدولي، لذا مطلوب من كل الافرقاء دراسة هذا القانون والتفكير بحضور الجلسة.

البند الثاني: مشروع القانون الوارد في المرسوم 9910 الذي له علاقة بالجمهورية اللبنانيه والاتحاد الدولي لجمعية الصليب الاحمر والهلال الاحمر، وفي حال لم نقر هذه الاتفاقية المقر سوف ينتقل الى دولة أخرى وهذه فرصة يجب ان نحافظ عليها.

البند الثالث: انتاج الطاقة المتجددة الموزعة، لانه هناك قرض من البنك الدولي بحوالي من 200 الى 300 مليون دولار سوف يعطى ونحن بأمس الحاجة اليه في موضوع الطاقة المتجددة.

البند الرابع: هناك من الجلسة السابقة كان قانون الكبيتال كونترول هذا القانون صار في الهيئة العامة وهناك فرصه للاستماع للحاكمية الجديدة لمصرف لبنان، وقد طلب الرئيس نبيه بري من الامين العام لمجلس النواب التواصل مع نواب الحاكم لمعرفة اذا ما كان هناك لديهم اي ملاحظات او معطيات جديدة لاخذها بعين الاعتبار.

البند الخامس: هناك عريضة نيابية في موضوع النازحين السوريين لمناقشة القرار الاوروبي المتصل بطبيعة النازحين والموقف النيابي اللبناني حياله، وكلنا يعرف ان هناك قرارا من البرلمان الاوروبي وقد أخذ نيابة عنا في هذا الموضوع، نحن ما هو موقفنا؟ وهم بأي حق وعدالة يتخذون هكذا قرار وطبيعي لا احد يستطيع ان يفرض علينا مثل هكذا قرار، نحن كمجلس نيابي ما هو موقفنا وكيف نرد على هذا القرار؟”.

وتابع بو صعب: “هذه النقاط الاساسيه التي تمت مناقشتها كما طلبنا في نهاية الجلسة من الرئيس بري ان يضعنا في اجواء الاحداث الامنية الخطيرة التي تحصل والتي نرفضها ونستنكرها، ونحذر من انها قد تأخذ البلد الى مكان لا نتمنى ان نراه فيه، الرئيس بري وضعنا في اجواء الاتصالات التي يقوم بها في هذا الاطار”.