دواء سام قتل عشرات الأطفال يغزو أرضاً عربية!

حذرت منظمة الصحة العالمية من دواء للكحة دخل إحدى الدول العربية مؤخرا، مشددة على كونه يحتوي على مركبات ملوثة وسامة قتلت أطفالا سابقا.

وقالت منظمة الصحة، في تحذيرها ، إن شحنة دواء (شرب) لمكافحة السعال يحمل اسم “كولد أوت” دخلت إلى الأراضي العراقية منذ آذار الماضي.

وأوضحت المنظمة الأممية أن هذا الدواء ملوث، إذ يحتوي على مكبات “الغلايكول” ثنائي “الإيثيلين” و”الإيثيلين غلايكول” (مذيب صناعي سام) بنسب أعلى من الحد المسموح.

يرتبط شراب السعال السام المصنوع في الهند، والذي دخلت شحنة منه إلى العراق، بوفاة عشرات الأطفال في أكثر من دولة العام الماضي، على رأسها في غامبيا وأوزبكستان وإندونيسيا.

وذكرت وكالة “بلومبرج نيوز” أن دواء السعال المصنوع في الهند والذي دخل إلى الأراضي العراقية ملوث بمواد كيميائية سامة، طبقا لتحليل أجري على عينة منه.

وقالت “بلومبيرج نيوز”، الأسبوع الماضي، إن “زجاجة كولد آوت تم شراؤها من صيدلية في بغداد مارس/آذار 2023 وأجرى اختبار عليها في مختبر أمريكي مستقل (فاليشور)، تبين أنها تحتوي على 2.1% من الإيثيلين جلايكول، وهذا نحو 21 ضعف الحد المقبول على نطاق واسع”.

ووفقا للوكالة، فإن هذا “المركب قاتل للإنسان بكميات صغيرة، كما أنه لعب دورًا في وفيات الأطفال الجماعية بسبب أدوية السعال الهندية الصنع في غامبيا وأوزبكستان العام الماضي”.

في العام الماضي، توفي ما لا يقل عن 66 طفلاً في غامبيا من إصابات في الكلى قيل إنها “مرتبطة بالسعال الملوث وشراب البرد المصنوع من قبل شركة هندية لتصنيع الأدوية”، حسبما ذكرت بلومبيرج.

وتقول منظمة الصحة العالمية إن مادة إيثيلين جلايكول سامة للإنسان ويمكن أن تكون قاتلة، وتشمل الآثار الجانبية للدواء: آلام البطن والقيء والإسهال وعدم القدرة على التبول والصداع وتغير الحالة العقلية، فضلا عن إصابة الكلى الحادة التي قد تؤدي إلى الوفاة.

ويقول مسؤولو الصحة العراقيون إن شراب السعال الهندي المرتبط بوفاة عشرات الأطفال في الخارج غير مرخص له بالاستيراد وهددوا بمعاقبة البائعين الذين قد يبيعون الشراب السام.