طهران تعلن استعداها للإلغاء المتبادل للتأشيرات مع روسيا

أكد السفير الإيراني لدى موسكو كاظم جلالي استعداد إيران للإلغاء المتبادل للتأشيرات بشكل كامل مع روسيا، وقال إنه لا يوجد عائق في هذا الصدد من وجهة نظر طهران.

وأفاد جلالي خلال اجتماع مشترك لمجموعة من نشطاء السياحة الإيرانيين والروس في موسكو الخميس، أنه “في ضوء المستوى الاستراتيجي للعلاقات بين طهران وموسكو، فمن المتوقع إلغاء التأشيرات على الأقل للسياح ورجال الأعمال، حيث قال المسؤولون الروس إنهم يدرسون الفكرة بحسن نية”.

وأمل السفير الإيراني لدى روسيا، خلال الاجتماع الذي حضره ممثلون عن 50 شركة روسية و30 شركة إيرانية، أن تتحقق “اتفاقية طهران – موسكو” السابقة بشأن إلغاء التأشيرات السياحية الجماعية لحين إجراء مزيد من المفاوضات بشأن الإلغاء الكامل للتأشيرات.

وأشار جلالي إلى أنه “كان من المفترض تنفيذ هذه المذكرة اعتبارًا من يناير / كانون الثاني 2023، لكن تنفيذ البروتوكولات استغرق وقتًا، ونأمل أن يتم تنفيذ هذه المذكرة في القريب العاجل في كلا البلدين لنستضيف عددًا كبيرًا من السائحين الروس في إيران، وفي المقابل سيسافر الإيرانيون إلى روسيا بطريقة أسهل”.

ووصف السائحين بين البلدين “بالسفراء”، معربًا عن أمله في أن تستمر العلاقات بين روسيا وإيران في المضي قدمًا، من خلال تعزيز الروابط الشعبية والثقافية والاقتصادية.