الاتحاد الأوروبي يُخصّص 3.7 مليون يورو لدعم الاقتصاد اللبناني

أعلن الاتحاد الأوروبي خلال حفل في فندق “فينيسيا”، بعنوان ” “2CIRCULAR ACTION، “تخصيص مبلغ قدره 3.7 مليون يورو لتمويل مشروع 2CIRCULAR، وهو مشروع يتم تنفيذه من قبل منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية-UNIDO) يونيدو) بالشراكة مع وزارات الصناعة والاقتصاد والتجارة والبيئة والمالية، وبالتعاون مع جمعية الصناعيين اللبنانيين واتحاد غرف التجارة والصناعة والزراعة”.

ولفت بيان لبعثة الاتحاد الأوروبي، الى أنه “في 22 حزيران 2023، قدمت منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية – يونيدو، خارطة طريق 2CIRCULAR لممثلي الاتحاد الأوروبي، ووكالات الأمم المتحدة، وممثلي الوزارات، وأصحاب المصلحة المختلفة من قطاع الأغذية والمشروبات. بالإضافة إلى ذلك، حضر ممثلون عن المؤسسات المالية الوطنية والدولية، والمنظمات التنموية، ومقدمي الخدمات والتكنولوجيا، وعن القطاع الأكاديمي”.

كما أعلن “تقديم مبلغ إجمالي قدره 280,000 يورو كمنح عينية غير مالية تتراوح قيمة كل منحة ما بين 15,000 يورو و40,000 يورو، وذلك لدعم 10 شركات تثبت قدرتها على استخدام الموارد بكفاءة وتكون ورمزاً للاقتصاد الدائري في لبنان”.

وأشار البيان إلى أن “مشروع 2CIRCULARيستند إلى التجارب الناجحة لـ 15 مؤسسة صناعية لبنانية تم دعمها من قبل الـ منظمة اليونيدو في إطار برنامج MED TEST الممول من الاتحاد الأوروبي”. 

وأوضح أن “منهجية اليونيدو المُثبتة، تتيح للمؤسسات الشريكة، إمكانية توفير نسبة كبيرة من تكاليفها الإنتاجية، وتزيد من قدرتها التنافسية، وتقلل أثرها البيئي السلبي، وتحسن وصولها إلى الأسواق العالمية”، لافتاً إلى أن “لبنان يواجه أيضا، تحديات بيئية كبيرة، بما في ذلك تلوث الهواء والمياه، ومشكلات عدة في إدارة النفايات”.

وأضاف: ” هذه التدابير سمحت بتقليل استهلاك الطاقة بنسبة ٣٠٪ وبخفض استهلاك المياه بنسبة ٢٧٪ واستخدام المواد بنسبة تتراوح بين ٠.٥ ٪ و٨ ٪. ؛ مما أدى إلى تقليل لانبعاثات ثاني أكسيد الكربون بمقدار ٢١٧٬٠٠٠ طن سنويًا وتخفيف لإنتاج النفايات الصلبة بمقدار ٢٤٬٠٠٠ طن سنويًا”.