دواء للسكري يقلص خطر كورونا بنسبة ٤٠٪

يقلّص دواء للسكري رخيص الثمن ومتوفر على نطاق واسع، بنسبة 40% خطر مواجهة مَن يطالهم فيروس كورونا طويل الأمد، بحسب ما أظهرت دراسة جديدة.

واختَبَرت تجربة من المرحلة الثالثة جرى التحكم بها من خلال عقار وهمي، دواءً يُسمى “ميتفورمين” المعروف بأنه آمن وغير مكلف، وبات يشكّل بعدما ابتُكر أساساً من زهرة الليلك الفرنسية، العلاج الأكثر استخداماً في العالم لدى المُصابين بمرض السكري من النوع الثاني 2. 

وشملت الدراسة التي نُشرت في مجلة “لانست إنفكشس ديزيسس” 1126 شخصاً يعانون زيادة في الوزن أو بدانة في الولايات المتحدة، بينما تلقى نصفهم “ميتفورمين”، وأُعطي للنصف الآخر دواءً وهمياً خلال الأيام التي تلت نتائج تُثبت إصاباتهم بكوفيد-19، وبعد عشرة أشهر، شُخّص ل35 شخصاً ممّن تناولوا “ميتفورمين” بأنهم مصابون بكوفيد طويل الأمد، مقارنةً بـ58 شخصاً ضمن المجموعة التي تناولت دواءً وهمياً، وهو ما يمثّل انخفاضاً بنسبة 40% في خطر مواجهة إصابة طويلة الأمد بكوفيد- 19.

وأجريت التجربة بين كانون الاول 2020 وكانون الثاني 2022، مما يعني أنها شملت المتحور “أوميكرون” الذي تسبب بعدد أقل من الإصابات بكوفيد طويل الأمد مقارنةً بمتحورات سابقة، على ما أكدت الدراسة.