تحت البيض والبطاطا.. ماكرون يزيد رواتب الأساتذة

أقرّ الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، اليوم الخميس، “زيادة غير مشروطة” في الراتب الصافي، من 100 إلى 230 يورو شهرياً للمعلمين، “على جميع المستويات المهنية”، اعتباراً من بدء العام الدراسي في أيلول المقبل.

وأضاف ماكرون، بعد حديث مطوّل مع المعلمين وأولياء الأمور والطلاب في إحدى المدارس في غانج، جنوب البلاد، أنّ الزيادة ستُرفع إلى 500 يورو شهرياً، لمن يقبل بمهمات جديدة على أساس طوعي، من دون أن يخوض في التفاصيل.

ولدى وصوله، لم يلتقِ ماكرون مئات المتظاهرين الغاضبين الذين تجمّعوا في وسط المدينة، إذ أبقتهم قوات الأمن على مسافة بعيدة من المدرسة. وهتف المتظاهرون “نحن هنا” و”ماكرون استقِل” وألقى بعضهم البيض والبطاطا على الشرطة، التي ألقت بدورها قنابل الغاز المسيل للدموع.

واستخدم المتظاهرون الصفّارات وقنابل الدخان، لكنّها منعت القدور، التي صادر الدرك بعضها، بينما حظر مرسوم صادر عن المحافظة “الأجهزة المحمولة التي تصدر أصواتاً”.

وقال ماكرون في حديث مع نائب اليسار الراديكالي سيباستيان روم، إنّ “البيض والقدور هي لأقوم بالطهي في منزلي فقط”، ليرد الأخير بالقول: “المقاومة بعيدة قليلاً، لا نسمعها لكنّها موجودة”.