من هو ناظم أحمد الذي تتهمه أميركا بتمويل “حزب الله”؟

فرضت الولايات المتحدة الأميركية، عقوبات على ما قالت إنها “شبكة لتبييض الأموال والالتفاف على العقوبات” ساعدت “رجل الأعمال اللبناني وجامع التحف الفنّية ناظم سعيد أحمد” الذي تتهمه الولايات المتّحدة بأنه مموّل لـ”حزب الله”.

يقيم ناظم سعيد أحمد، في لبنان، وقد أدرجته أميركا على لائحة العقوبات في العام 2019 مع شخصين لبنانيين آخرين هما: صالح عاصي وطوني صعب. ويملك مجموعة كبيرة من الأعمال الفنية، وتزعم الولايات المتحدة بأنه قام بتقديم المساعدة أو الرعاية أو توفير الدعم المالي أو المادي أو التكنولوجي أو السلع أو الخدمات لحزب الله أو لدعمه.

كما تتهمه الولايات المتحدة بأنه تاجر ألماس ومبيض أموال بارز في لبنان وممول كبير لحزب الله، وتزعم أنه منذ أواخر العام 2016 “جهة مانحة مالية كبيرة لحزب الله وقد قام بتبيض الأموال من خلال شركاته لصالح حزب الله وقدم الأموال شخصيا للأمين العام لحزب الله حسن نصر الله”.

وتزعم الخارجية الأميركية أن ناظم أحمد “يجمع الأموال من خلال علاقاته الطويلة بتجارة “الماس الدموي”، والذي يتم استخراجه لتمويل الصراعات والحروب الأهلية، وكان يدير شركات في بلجيكا استفاد منها حزب الله”.

وتدّعي أنه يخفي بعض أمواله الشخصية في أعمال فنية عالية القيمة في محاولة استباقية لتخفيف آثار العقوبات الأميركية وأنه فتح معرضا فنيا في بيروت في لبنان كواجهة لتبيض الأموال.

وتقول الولايات المتحدة إن ناظم سعيد أحمد “يتمتع أيضا بعلاقات مع العديد من ممولي حزب الله المصنفين على لوائح العقوبات الأميركية، بما في ذلك قاسم تاج الدين ومحمد بزي”، وأنه وفي أوائل العام 2019، شارك في قرض مصرفي مع أدهم طباجة.

كما أنه “مقرب من مسؤولي حزب الله المصنفين من قبل الولايات المتحدة، بما في ذلك نصر الله وممثل حزب الله في إيران عبد الله صفي الدين”.

كما تزعم أميركا أنه اشترى قطعة أرض في لبنان مقابل 240 مليون دولار، وأن “أحد أقارب علي تاج الدين، المصنف تحت طائلة العقوبات الأميركية، أحد المستثمرين الرئيسيين في هذه الصفقة، وهو أحد جامعي التبرعات لحزب الله وقائد سابق في الحزب”.

شركات ناظم أحمد في لبنان، هي:

بيروت ديام المحدودة المسؤولية (BEIRUT DIAM SAL).

بيروت جيم المحدودة المسؤولية (BEIRUT GEM SAL).

مونتي كارلو بيتش المحدودة المسؤولية (MONTECARLO BEACH SAL).

دبية 143 المحدودة المسؤولية (DEBBIYE 143 SAL).

نور القابضة المحدودة المسؤولية (NOUR HOLDING SAL).

عرمون 1506 المحدودة المسؤولية (ARAMOUN 1506 SAL).

الدامور 850 المحدودة المسؤولية (DAMOUR 850 SAL).

جبعا 2480 المحدودة المسؤولية (GEBAA 2480 SAL).

النميرية 1057 المحدودة المسؤولية (NOUMAYRIYE 1057 SAL).

بيروت للتجارة المحدودة المسؤولية (BEIRUT TRADE SAL).

بلو ستار دايموند المحدودة المسؤولية (BLUE STAR DIAMOND SAL) في الخارج.