الأساتذة يشترطون… وإلا لا عودة للمدارس!

بعد كتاب اللّوم الّذي توجّه به نقيب المعلمين في المدارس الخاصة نعمة محفوض إلى كلّ من رئيس مجلس الوزراء نجيب ميقاتي ورئيس مجلس النواب نبيه بري لعدم تطرّق جدول أعمال جلسة الغد إلى الهمّ التربوي الذي يعاني منه أساتذة المدارس الخاصة، أكّد محفوض لـ “ليبانون ديبايت” أنّ “أساتذة التّعليم الخاص يعملون بأجرٍ زهيدٍ جداً منذ 4 سنوات، ولم يعد باستطاعتنا الإستمرار، انسحقنا”.


وأضاف، “ابتداءً من العام القادم يجب أن نستعيد رواتنبا كما كانت قبل الأزمة، أو على الأقل أن نستيعد 35% إلى 40% بالدولار من قيمة الراتب الفعلية”.

وكشف أنّ “هناك اجتماع مع المؤسّسات الخاصّة يوم الأربعاء المقبل، وبعد أسبوعين هناك اجتماع أيضاً مع اتحاد المؤسّسات الخاصة للبحث بكيفيّة انطلاق العام الدراسي القادم 2023 – 2024 وفي حال لم يكن هناك خطّة للانطلاقة لا عام دراسي في أيلول المقبل”.

وشدّد على أنه “خلال السنوات الماضية كانت الحلول ترقيعية ولم يعد باستطاعتنا الاستمرار على هذا النحو، لذلك فالشّرط الأساسي لانطلاق العام الدراسي المقبل هو إعطاء 35% بالدولار على الأقل من قيمة الراتب الفعلية”.

ولفت إلى أنّ “الحلول التي نطالب بها كلها حلول مؤقّتة فنحن بانتظار التشريع, فالهمّ التربوي في المدارس الخاصة غائب بشكل تام عن جدول جلسة مجلس الوزراء غداً أيُعقل ذلك؟ ولهذا السبب توجّهت بكتاب إلى رئيس مجلس النواب نبيه بري ورئيس الحكومة نجيب ميقاتي”.

وشدّد على أنّ “الحلّ الأمثل هو تعديل الرواتب بالقانون، والقيام بسلسلة رواتب جديدة، فنحن نأمل من مجلس النواب مثل ما شرّع بالموازنة وضرب رواتب القطاع العام 3 أضعاف أن يضرب رواتب القطاع الخاص بـ 3”.

وتوجّه محفوض إلى الأساتذة، بالقول: “ما حدا يوقّع عقد مع صاحب مدرسة قبل أن تطّلع النقابة عليه، ولا أحد يوافق مع مدير مدرسة أقلّ من ثلث راتبه على الأقل بالدولار”.