يوتيوب تضيف ميزات مهمة إلى خدمتها المأجورة

كتب / محمد يوسف أبو حسان

وفي حين أن العديد من هذه الميزات السابقة قد زادت من عدد المشتركين في الخدمة المأجورة من يوتيوب، يُعتقد أن الإضافات، التي أُعلن عنها اليوم، ستُحسِّن كثيرًا تجربة المشاهدة.

وفي بادئ الأمر، ستبدأ يوتيوب طرح إصدار مُحسَّن لما يُسمى (معدل البت) Bitrate الخاص بجودة الفيديو بدقة 1080p HD لمشتركي (بريميوم) في نظام (آي أو إس) ثم الويب في الأسابيع المقبلة، مع الإشارة إلى أن هذه الميزة متاحة الآن للويب «تجريبيًا».


وفي حين أنه يمكن لمستخدمي يوتيوب جميعهم مشاهدة الفيديو بدقة 1080p HD، تقول يوتيوب إن إعداد الجودة المُحسَّن سيجعل مقاطع الفيديو تبدو «أكثر وضوحًا وصفاءً»، خاصةً حين مشاهدة مقاطع الفيديو التي تحتوي على كثير من التفاصيل والحركة، مثل: الرياضة والألعاب.


ومن الإضافات الرئيسية الأخرى: دعم (شيربلاي) من آبل، التي أُعلن عنها أول مرة في مؤتمر المطورين العالمي لشركة آبل WWDC في عام 2021.


وعلى الرغم من أن خدمات الفيديو الأخرى تدعم (شيربلاي) منذ مدة طويلة، مثل: (ديزني بلس)، و(هولو)، و(تيك توك)، ستجعل يوتيوب هذه الميزة حصريةً للمشتركين في الخدمة المأجورة، الأمر لا يصب في صالح المنافسة مع تيك توك التي كانت من بين أوائل الداعمين لميزة المشاهدة المشتركة من آبل لمستخدمي (فيس تايم).


يُشار إلى أن الميزات الجديدة تأتي لتنضم إلى ميزات (يوتيوب بريميوم) الأخرى، مثل: المشاهدة بدون إعلانات، والتشغيل في الخلفية، والتنزيل للمشاهدة بدون إنترنت، والوصول إلى خدمة الصوتيات (يوتيوب ميوزيك بريميوم) YouTube Music Premium.