أمير عبد اللهيان للأسد: إيران ترحّب بالاجتماعات الرباعية وستستمرّ بدعم دمشق

رحّب الرئيس السوري بشار الأسد، خلال لقائه وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان والوفد المرافق له، بانضمام الجانب الإيراني إلى الاجتماعات التي بدأت بين دمشق وأنقرة في موسكو الشهر الفائت.

وبحث الأسد مع وزير الخارجية الإيراني، الذي وصل في زيارة رسمية إلى دمشق اليوم، الملفات ذات الاهتمام المشترك، والتطورات على الساحتين الإقليمية والدولية، وأبرزها انضمام إيران إلى الاجتماعات المعنية في بناء الحوار بين دمشق وأنقرة.

كما شدّد الأسد على أنّ “مصالح الشعب السوري هي الأساس في أي خطوات سياسية تنتهجها الدولة، ونتائج تلك الخطوات يجب أن تحقق مصلحة الشعب السوري”، مؤكداً أنه “يجب أن يكون هنالك تحضير جيد لهذه الاجتماعات، يستند إلى أجندة وعناوين ومُخرجات محددة وواضحة”.

وأشاد بزيارة الوزير الإيراني والوفد المرافق له إلى المناطق المنكوبة في اللاذقية، موضحاً أنها تأتي “استمراراً لما تقوم به إيران في مساعدة الشعب السوري لتجاوز آثار كارثة الزلزال”، مشيراً إلى أنها “تؤكد عمق العلاقات التي تجمع بين الشعبين والبلدين الصديقين”.

من جهته، جدّد أمير عبد اللهيان حرص إيران على “الوقوف إلى جانب الشعب السوري ودعم سوريا ووحدة وسلامة أراضيها”، لافتاً إلى أنّ بلاده “لديها ثقة كاملة بالمواقف والقرارات السورية وستدعم هذه المواقف في الاجتماعات الرباعية”.

وعبّر أمير عبد اللهيان عن “تعاطفه ومواساته للشعب السوري”، مشيراً إلى أنّ بلاده “منذ اليوم الأول لكارثة الزلزال لم تألُ جهداً في المطالبة عبر المنابر الدولية من أجل رفع العقوبات الجائرة المفروضة على سوريا”.

كما عبّر عن “ارتياح بلاده لمسار التقارب بين سوريا والدول العربية”، مشدداً على أنّ “ذلك يصبّ في مصلحة الطرفين والمنطقة برمتها”.

سنستمر بدعم سوريا

وعقب لقائه نظيره السوري فيصل المقداد، قال أمير عبد اللهيان إنّ إيران “ترحب بالاجتماعات الرباعية بهدف الوصول إلى تعاون متزايد والخروج من الأزمات”.

وأضاف: “في هذا الإطار، أكدنا أهمية الاجتماعات بالصيغة الرباعية بين طهران ودمشق وأنقرة وموسكو”، مشيراً إلى أنّ “محادثاتنا تتمحور حول الأمن والاستقرار المستدام في سوريا”.

كما أكّد الوزير الإيراني “ضرورة خروج القوات الأميركية كافة من الأراضي السورية واحترام سيادتها”.

وبشأن العلاقات السورية العربية، قال إنّ الجانب الإيراني “مقتنع بأن المحادثات الثنائية والحوارات في المنطقة هي الحل الرئيسي للأزمات وتعبيد طريق التطور في المنطقة”، معبّراً عن “ارتياح إيران الكبير لأنّ الدول الإقليمية اتخذت مواقف واقعية فيما يتعلق بالدور المهم لسوريا وموقعها”، ومرحّباً بانفتاح بعض الدول على دمشق.

وشدّد أمير عبد اللهيان على تعاطف إيران “مع الشعب السوري قيادةً وشعباً بعد الزلزال الأخير”، كما استنكر قصف الاحتلال الإسرائيلي لمطار حلب، قائلاً إنّ “السلوك الوحشي الإسرائيلي هدفه حرف انتباه الرأي العام عن الأزمات الداخلية في هذا الكيان”.