بيان أميركي أردني مصري: التفاهمات بين الفلسطينيين والإسرائيليين في العقبة تقدم إيجابي

أعلن المشاركون في اللقاء “الأمني السياسي” الذي عقد اليوم، الأحد، في مدينة العقبة الأردنية، عن تأكيد الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي “التزامهما بجميع الاتفاقات السابقة بينهما”، وضرورة “الالتزام بخفض التصعيد على الأرض ومنع المزيد من العنف”، بحسب ما جاء في بيان مشترك أوردته وكالة الأنباء الأردنية (“بترا”).

وقال مصدر إسرائيلي رفيع، في إحاطة لوسائل إعلام إسرائيلية، إنه تم الاتفاق في العقبة على تشكيل لجنة أمنية مشتركة لبحث تجديد التنسيق الأمني، و”استعداد وقدرة” السلطة الفلسطينية على تحمل مسؤولياتها في “مواجهة الإرهاب”.

وأضاف المسؤول الإسرائيلي أن الوفد الإسرائيلي أشار إلى أنه لن يتم إجراء تغييرات في القرارات الاستيطانية السابقة التي اتخذتها الحكومة الإسرائيلية قبل نحو أسبوعين، وعدم الإعلان عن خطوات استيطانية خلال الأشهر القليلة المقبلة.

وأكد أنه تم الاتفاق كذلك على تشكيل لجنة “مدنية” مشتركة للدفع بخطوات اقتصادية لـ”بناء الثقة”، وعقد لقاء آخر برعاية مصرية خلال شهر رمضان، لفحص مدى “التقدم” في التفاهمات الأمنية.

وبحسب المسؤول الإسرائيلي فإن “رؤساء الوفود الخمسة، التقوا بالعاهل الأردني، الملك عبد الله، الذي رحب بمحاولة تعزيز الاتفاقات بين الأطراف قبل رمضان وعيد الفصح (اليهودي)”.

وجاء في البيان الذي أوردته وكالة الأنباء الأردنية أن “الحكومة الإسرائيلية والسلطة الوطنية الفلسطينية أكدا استعدادهما المشترك والتزامهما بالعمل الفوري لوقف الإجراءات الأحادية الجانب لمدة 3-6 أشهر”.

وذكرت الوكالة أن ذلك “يشمل التزامًا إسرائيليًا بوقف مناقشة إقامة أي وحدات استيطانية جديدة لمدة 4 أشهر، ووقف إقرار أي بؤر استيطانية جديدة لمدة 6 أشهر”.

وأضاف البيان أن “الأطراف الخمسة اتفقت على الاجتماع مجددا في مدينة شرم الشيخ المصرية في آذار/ مارس المقبل لتحقيق الأهداف المذكورة”.

وقال إن المشاركين اتفقوا أيضا “على دعم خطوات بناء الثقة، وتعزيز الثقة المتبادلة بين الطرفين من أجل معالجة القضايا العالقة من خلال الحوار المباشر”.

وأضاف “سيعمل الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي بحسن نية على تحمل مسؤولياتهم في هذا الصدد”.

وتعتبر الأردن ومصر والولايات المتحدة، بحسب البيان، هذه التفاهمات “تقدما إيجابيا نحو إعادة تفعيل العلاقات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وتعميقها، وتلتزم بالمساعدة على تيسير تنفيذها وفق ما تقتضيه الحاجة”.

وشدد المشاركون على “أهمية لقاء العقبة”، واتفقوا على “مواصلة الاجتماعات وفق هذه الصيغة، والحفاظ على الزخم الإيجابي، والبناء على ما اتفق عليه لناحية الوصول إلى عملية سياسية أكثر شمولية تقود إلى تحقيق السلام الدائم”.