إنارة الشوارع المحيطة بجامعة بيروت العربية بمبادرة من REBIRTH BEIRUT و”مدكو”

نظمت جامعة بيروت العربية حفل إنارة الشوارع المحيطة بحرم الجامعة في بيروت،  بالتعاون مع Rebirth Beirut و Medco ، تحت شعار “من طاقتنا ..لمنطقتنا”، وذلك في اطار مبادرة “ضوي شارعك”، حيث تمت انارة  الشوارع بمساحة 18500 متر مربع و1040 متر طولي.


حضر الحفل محافظ بيروت القاضي مروان عبود،  رئيس جامعة بيروت العربية البروفيسور عمرو جلال العدوي ونوابه، مؤسس ورئيس جمعية Rebirth Beirut  غابي فرنيني، رئيس مجلس أمناء الجامعة الدكتور عمار حوري، الأمين العام للجامعة الدكتور عمر حوري وشخصيات عسكرية ودينية وعمداء الكليات ومدراء الجامعة وحشد من فاعليات وأبناء المنطقة.

بداية النشيد الوطني ونشيد الجامعة، ثم تحدثت عريفة الحفل ريما شهاب، فقالت: “من الأهداف الأساسية لمؤسسات التعليم العالي هي تعزيز روح التعاون وتنشئة الطلاب ليكونوا قدوة من خلال خدمة مجتمعهم ومحيطهم ووطنهم، وهذا طبعا من ضمن استراتيجية جامعتنا وثقتها ببناء أجيال متكاتفة ومفيدة لغد أفضل”.


العدوي
من جهته، قال رئيس الجامعة العدوي: “يسعدنا اننا خلقنا شراكة جديدة مع Rebirth Beirut  و Medco، ومن المعلوم ان الجامعة سياستها  ليست اصدار الشهادات والتعليم فقط، وانما لديها مسؤوليات تجاه المجتمع وتجاه محيطها. ونحن قدمنا خدمات ومشروعات كثيرة سواء في طرابلس وبيروت والدبية، ودائما نستخدم إمكانيات الجامعة المادية والبشرية لخدمة المجتمع كما حصل في انفجار 4 آب”.


وتابع: ” اليوم في هذه الظروف الصعبة، على كل المؤسسات ان تتحد وتتعاون في ما بينها لتخفف العبء عن المواطن، إضافة الى ذلك فان كلية العمارة في الجامعة قد عملت بالتعاون مع مهندسي بلدية بيروت على  دراسة تقنية، اخذت الكثير من الوقت، عن إعادة تأهيل وتطوير منطقة الطريق الجديدة وشوارعها وكيفية حركة المرور من جهة إنسياب السير وراحة المواطنين فيها”.


فرنيني

وقال مؤسس ورئيس جمعية Rebirth Beirut : ” نحن شعب تعوّد ان يقوم من تحت الردم تماماً، كما بيروت التي نفضت عنها “غَبْرِة”  الدمار والحرب والإنفجار وعادت تْشِعّْ بفضل المبادرات العديدة، ومن بينها المبادرة التي تجمعنا اليوم.  نحن اليوم امام أحد أَهَمّْ الجامعات التي تحمل اسم المدينة جامعة بيروت العربية، هذه الجامعة التي تعد رمزاً للمنطقة كما تحتل مساحة كبيرة بقلوب سكانها وطلابها واساتذتها والعاملين فيها وبقلوبنا ايضاً”.


وتابع: ” اليوم ، تفتخر جمعيتنا Rebirth Beirut  أن تْضِيف لانجازاتها شوارع جديدة وأملا جديدا للتأكيد على أن بيروت هي عاصمة الثقافة والعلم في هذا الشرق ولن تغرق بالعتمة”. 


وأشار فرنيني الى أن مبادرة “ضوي شارعك” أنارت الى اليوم 61 شارعاً و 6 جادات أساسية وتهدف لإنارة 200 شارع حتى نهاية العام 2023.


عبود
ثم تحدث محافظ بيروت القاضي مروان عبود، فقال: ” بيروت حبيبتنا رغم مرورها بأيام عصيبة، وبإذن الله بإرادتنا وإرادتكم ستنتفض من جديد ولن تنطفئ ابداً. بيروت واجهت الكثير، بيروت تهتز ولكن بالمثابرة والإرادة  لن تنقلب بل نريد اضاءتها شارعاً بعد شارع، وبمؤازرة الجامعة، لتكون جامعة بيروت العربية مختبراً  لتنمية هذه المنطقة من مختلف النواحي المعيشية والاقتصادية والعمرانية”.

وطلب المحافظ عبود من رئيس الجامعة “المؤازرة من مهندسي الجامعة للكشف ومسح المباني المتضررة من آثار الهزة بسبب النقص في الإمكانيات البشرية الكافية لتقوم بالواجب”.
واختتم الحفل بانارة الشوارع المحيطة بالجامعة.