فوائد شاي الكومبوتشا وأضراره الصحية المحتملة

شاي الكومبوتشا هو مشروب مخمر قليل الفوران مصنوع من الشاي المحلى ونوعيات من البكتيريا النافعة التي تُعرف باسم “Scoby”، اختصاراً لـ “نوعيات من البكتيريا والخمائر”.

تقوم البكتيريا والخمائر الموجودة في المشروب بتحويل السكر إلى إيثانول وحمض أسيتيك، وهو الحمض المسؤول عن الطعم الحامض المميز للكومبوتشا.

ونتيجة لأن المشروب يتمتع بالعديد من الفوائد والخصائص الصحية، قد يرغب البعض في تضمينه بالنظام الغذائي اليومي. في هذا التقرير نستعرض فوائد وأضرار شاي الكومبوتشا.

ما هو شاي الكومبوتشا؟

شاي الكومبوتشا هو مشروب مخمر مصنوع من الشاي والسكر والبكتيريا والخميرة. لصنع المشروب، يجب أن تنمو البكتيريا والخميرة معاً أولاً لتشكيل ثقافة أو ما يُعرف بـ”Culture” بكتيري معين.

تضاف هذه البكتيريا إلى السكر والشاي، ثم يُسمح للخليط بالتخمر. والنتيجة النهائية هي سائل يحتوي على الخل وفيتامين ب والعديد من أنواع الأحماض الأخرى، بما في ذلك الأحماض الأمينية.

يعزز صحة الهضم والأمعاء

من المعروف عن مشروب شاي الكومبوتشا أنه يساعد على الهضم، ويزيل السموم من الجسم، ويعزز مستويات الطاقة، صحيح أن المنتجات المخمرة بشكل عام مفيدة لصحة البكتيريا النافعة في الأمعاء، لكن التخمير يصنع البروبيوتيك الذي يساعد في تهدئة الإسهال ومتلازمة القولون العصبي (IBS).

كذلك عندما يتم صنع شاي الكومبوتشا من الشاي الأخضر، فإنك تحصل على فوائده هذا المشروب أيضاً. يتضمن ذلك المركبات النشطة بيولوجياً، مثل البوليفينول، التي تعمل كمضادات للأكسدة تحمي الخلايا من التلف.

يساعد في الحفاظ على الوزن

قد يساعد الشاي الأخضر أيضاً على حرق الدهون والحماية من أمراض القلب، وتشير الدراسات التي أجريت على الحيوانات إلى أن المشروب يخفض مستويات الكوليسترول والسكر في الدم بالفعل، لكن لم تظهر الأبحاث أن للمشروب نفس التأثيرات على الناس.

وبشكل عام، يمكن الاستمتاع بالمشروب فقط مع ضرورة الحرص على شراؤه من الأماكن الموثوقة والمعتمدة؛ لكي يكون مضمون المكونات وخالياً من أي بكتيريا ضارة محتملة.

قد يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب

أمراض القلب هي السبب الرئيسي للوفاة في العالم، وتظهر دراسات الفئران أن الكومبوتشا يمكن أن يحسن بشكل كبير من علامات أمراض القلب ، ويقلل الكوليسترول الضار LDL ويزيد من كوليسترول HDL “الجيد”، في أقل من 30 يوماً.

والأهم من ذلك أن الشاي (خاصة الشاي الأخضر) يحمي جزيئات الكوليسترول الضار من الأكسدة، والتي يُعتقد أنها تسهم في الإصابة بأمراض القلب.

ولوحظ لدى شاربي الشاي الأخضر مخاطر أقل للإصابة بأمراض القلب بنسبة تصل إلى 31%، وهي ميزة قد تنطبق أيضاً على شاربي شاي الكومبوتشا.

قد يساعد في إدارة مرض السكري من النوع 2

يؤثر مرض السكري من النوع 2 على أكثر من 450 مليون شخص في جميع أنحاء العالم. وهو يتميز بارتفاع مستويات السكر في الدم ومقاومة الأنسولين في الجسم.

في المقابل، يتضح أن شاي الكومبوتشا يحسن مستويات السكر في الدم. كما أنه يحسن وظائف الكبد والكلى. ووجدت الدراسات بحسب موقع Healthline للصحة والمعلومات الطبية أنه من المرجح أن يكون الكمبوتشا المصنوع من الشاي الأخضر أكثر فائدة من النوعيات الأخرى.

حيث ثبت أن الشاي الأخضر نفسه يقلل من مستويات السكر في الدم، وجدت مراجعة لعدد من الدراسات المجمّعة لما يقرب من 300.000 فرد أن شاربي الشاي الأخضر لديهم مخاطر أقل بنسبة 18% للإصابة بمرض السكري.

أضرار الشاي المتخمّر المحتملة

قد يسبب شاي الكومبوتشا اضطراب المعدة والتهابات وردود الفعل التحسسية لدى بعض الناس؛ إذ غالباً ما يُصنع الشاي المتخمر المنزلي في ظروف غير نظيفة، ما قد يسمح للبكتيريا السيئة أن تنمو في المشروب.

ويشير موقع Mayo Clinic للمعلومات الطبية إلى أنه عندما يُصنع الشاي في أواني خزفية تحتوي على الرصاص، قد يحدث التسمم بالرصاص؛ إذ تتسبب الأحماض الموجودة في الشاي في حدوث تسربات من طلاء السيراميك للمشروب السائل بداخله.

وبشكل عام، لا يوجد دليل كافٍ على أن شاي الكومبوتشا له الفوائد الصحية التي يدعيها الكثير من المواقع الصحية ومتاجر البيع.

كما يجب على النساء الحوامل أو المرضعات أو الذين يعانون من أي ضعف في جهاز المناعة تجنب تناول هذا النوع من المشروبات. والحرص بشكل دائم على شراء المشروب من الأماكن الموثوقة والمعتمدة.