هذه قائمة الدول العربية الأكثر عُرضة لمخاطر الكوارث الطبيعية والتغير المناخي.. ومُفاجأة في مُتصدر المراكز الأولى!

هذه قائمة الدول العربية الأكثر عُرضة لمخاطر الكـ ـوارث الطبيعية والتغير المناخي.. ومُفاجأة في مُتصدر المراكز الأولى!

ضمن نتائج تقرير مؤشر المخـ ـاطر العالمي 2022 الصادر عن تحالف “تطوير المساعدة” الذي يدمج عدة منظـ ـمات إغاثية ألمانية مقرها آخن، احتـ ـلت الفلبين ثم الهند وإندونيسيا المراكز الثلاث الأولى للدول الأعلى بمخـ ـاطر الكـ ـوارث الطبيعية والتغير المناخي على الصعيد العالمي.

ويركز المؤشر على قياس مستوى مخاطر الكوارث من الأحداث الطبيعية والعواقب السلبية لتغير المناخ في 193 دولة حول العالم، حيث يتم حسابه لكل دولة بناء على متوسط حجم التعرض والضعف، وفق (CNN).

مستوى التعـ ـرض يمثل احتمالية مواجهة السكان للزلازل وأمواج تسونامي والفيضـ ـانات الساحلية والنهرية والأعاصـ ـير والجفاف وارتفاع مستوى سطح البحر، بينما يعكس مستوى الضعف المجال الاجتماعي الذي يشمل الخصائص الهيكلية والظروف الهيكلية للمجتمع التي تزيد من الاحتمال العام لمعـ ـاناة السكان من أضـ ـرار ناجمة عن الأحداث الطبيعية، إضافة إلى القدرات والتدابير المختلفة التي تتخذها المجتمعات لمواجهة الآثار السلبية للأخطـ ـار الطبيعية وتغير المناخ على المدى القصير والطويل.

وعربيًا، جاءت الصومال في المرتبة الأولى ضمن الدول الأعلى بخطر التعرض للأحداث الطبيعية والعواقب السلبية تغير المناخ، ثم جاءت عقبها اليمن، ثم مصر. إليكم نظرة في الانفوغرافيك على ترتيب الدول العربية ضمن مؤشر المخاطر العالمي لعام 2022.